«النقل»: اكتمال مشروع أنفاق طريق الباطنة المزدوج .. وقريبا طرح موقعين جديدين

إنجاز نصف العمل في مشاريع ازدواجية طريقي «بركاء – نخل» و«سبت- مزرع» –
كتب :خالد بن راشد العدوي –

قطعت وزارة النقل والاتصالات شوطا كبيرا في مشاريع الطرق الرئيسية بمختلف المحافظات، بحسب ما هو مخطط ومرسوم، ووفق جدول عمليات التشغيل والرصف، وبما يخدم متطلبات المرحلة المقبلة. وقد أكدت الوزارة أن نسبة الإنجاز بلغت في مشروع تحسين طريق خصب – تبيان الساحلي 65%، وبلغت النسبة في مشروع رفع كفاءة جسر صلان بولاية صحار 78%، وتم الانتهاء من مشروع إنشاء أنفاق على طريق الباطنة المزدوج المرحلة الثالثة الجزء الأول، وقريبا سيتم طرح موقعين جديدين بمنطقتي الصبيخي والخبة بولاية السويق بمحافظة شمال الباطنة.

وبلغت نسبة الإنجاز في ازدواجية طريق بركاء – نخل 62 %، وجاوزت نسبة العمل في مشروع طريق سبت – مزرع 53%، وفي مشروع طريق الشرقية السريع فقد بلغت نسبة إنجاز المرحلة الأولى الجزء الأول 89%، في مقابل أنه تم الانتهاء من الجزء الثاني، أما المرحلة الثانية الجزء الأول فبلغ الإنجاز فيها 70%، وفي الجزء الثاني 37%.
وقد عدلت الوزارة مسار الطريق الذي تم تغييره في منطقة وادي العق عبر إخراج المسار عن الوادي بهدف تأمين السلامة المرورية بالإضافة إلى اختصار المسافة عند افتتاح الحركة المرورية.
نفق بلدة نداب
ويبلغ طول نفق بلدة نداب 650 مترا والذي تم الانتهاء من أعمال اختبارات طبقات الأرض بالموقع وتنفيذ الأعمال المدنية بالكامل، ويجري حاليا تنفيذ الأعمال الإلكتروميكانيكية والكهربائية ومكافحة الحريق والتحكم الأوتوماتيكي.
نفق وادي العق
في حين يبلغ طول نفق وادي العق 1400 متر والذي انتهت الوزارة فيه من أعمال الحفر بمراحلها المختلفة والحمايات وتثبيت الصخور بالكامل، ويجري حالياً تنفيذ التبطين الخرساني للنفق.
رافعات خاصة
كما تم الانتهاء من جميع أعمال الجسور بالمشروع والتي تراوحت أطوال ارتفاعها بين ٣٠ الى ٩٠ مترا، وتم استخدام رافعات خاصة لتنفيذها من أجل حمل وحدات إنشاء الجسور والتي وصل وزنها إلى ١٠٠ طن للوحدة، وبنظام إنشائي يتم اتباعه لأول مرة بالسلطنة.
وقد بلغت كميات الخرسانة المستخدمة في هذه الجسور حوالي٩٠.٠٠٠ متر مكعب، في حين بلغت كميات الحديد المستخدم حوالي ١٥.٠٠٠ طن، وتبلغ أطوال الجسور في هذا الجزء (٢.٢٥٠كم).
80 % نسبة الإنجاز
وقد روعي في تنفيذ الأنفاق التي بلغت نسبة الإنجاز فيها حتى الآن (80%) توافر جميع وسائل الأمان والسلامة والإنذار المبكر بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات المعنية وخاصة الدفاع المدني بشرطة عمان السلطانية بخصوص أعمال مكافحة الحريق لضمان الالتزام الكامل بجميع وسائل الأمن والسلامة.
طريق طاقة – مرباط
وعلى صعيد متصل، وصلت نسبة إنجاز مشروع ازدواجية الطريق من دوار شركة الغاز الطبيعي إلى دوار بلاد صور 37%، ووصل مشروع طريق طاقة – مرباط المزدوج إلى نسبة 94% من العمل على أمل الانتهاء منه خلال الشهور المقبلة.
طريق أدم – ثمريت
وبلغت نسبة الإنجاز في ازدواجية طريق أدم – ثمريت الجزء الثاني 81%، وفي الجزء الأول بلغت الإنجاز 73%، وانه سيتم افتتاح 180 كم من المشروع قبل بدء موسم مهرجان صلالة السياحي وقد تم افتتاح 41 كم من المشروع نفسه كمرحلة أولى قبل ثلاثة أسابيع من الآن وذلك لتسهيل الحركة المرورية للمتجهين إلى ولايات محافظتي الوسطى وظفار ووصل مشروع طريق سيح قطنة بولاية نزوى إلى 17% من العمل، وطريق سنت – الوادي الأعلى 27 %، وبلغت نسبة إنجاز ازدواجية طريق عبري – ينقل 61%، وطريق بلاد الشهوم إلى الهجر 95%، أما طريق العبينة – الفياض 52%.

مشاريع مكتملة
وأكدت مؤشرات الأداء بالوزارة في نهاية شهر ديسمبر 2018م، أنه تم الانتهاء من مشروع طريق وادي سال – رأس الحد بنسبة 100%، كما تم الانتهاء من مشروع ازدواجية طريق الأبيض بولاية نخل، وازدواجية طريق عقبة الرستاق، والانتهاء من رصف طريق من بيعق إلى عقير العبريين – وادي شافان بولاية الخابورة.
أنفاق طريق الباطنة
وأكدت الوزارة أن أنفاق طريق الباطنة المزدوج المرحلة الثالثة – الجزء الثاني تم الانتهاء منها بنسبة 100%، وكذلك طريق الباطنة السريع الذي ساهم بشكل في تسهيل حركة المرور، وقلل من الجهد والوقت لدى كثير من مستخدمي الطريق. وأشارت الوزارة أيضا إلى طريق سناو – محوت – الدقم الجزء الأول والجزء الثاني أيضا تم الانتهاء منه بنسبة 100%، كما انتهت الوزارة من تأهيل طريق مرباط – حاسك وطريق طيطام – قفطوت، وطريق قتبيت – مرسودد.
طريق محضة – الروضة المزدوج
وفي محافظة الظاهرة أكملت الوزارة مشروع ازدواجية طريق جبرين – عبري، وطريق عبري – الدريز – مسكن المزدوج، وفي محافظة البريمي اكتمل مشروع طريق محضة – الروضة المزدوج، وفي محافظة مسندم تم الانتهاء من طريق مدحاء.