1220056
1220056
الاقتصادية

اتفاقيـة لإنتاج زريعــة الأسماك الزعنفيــة محليـاً

15 مايو 2019
15 مايو 2019

استيراد 300 ألف حبة من زريعة الكوفر -

وقعت وزارة الزراعة والثروة السمكية اتفاقية مع شركة المياه الزرقاء وهي شركة تابعة للشركة العمانية لتنمية الاستزراع السمكي والتي تتبع الصندوق العماني للاستثمار، حيث ستتيح هذه الاتفاقية للشركة الاستفادة من التقنيات والمرافق المتوفرة في مركز الاستزراع السمكي بالبستان ليكون مفرخا مؤقتا للشركة لإنتاج زريعة الأسماك الزعنفية محلياً، وذلك إيماناً من الوزارة بأهمية توفر الزريعة من داخل السلطنة وبالقرب من مشاريع الاستزراع وباعتبار أن المفرخات من المكونات الأساسية لنهوض بقطاع الاستزراع السمكي بشكل مستدام. كما ستمنح هذه الاتفاقية للشركة الفرصة في الاستفادة من المختبرات والأجهزة بالمركز لمراقبة نمو الزريعة بشكل مثالي وسليم. كما ستسهم هذه الاتفاقية في تنمية قدرة الموظفين بالمركز على التعامل مع تفريخ وإنتاج الزريعة بشكل تجاري.

وكمرحلة أول فقد قامت الشركة باستيراد 300 ألف حبة من زريعة اسماك الكوفر بحجم (0.2 جرام) حيث سيتم تربيتها إلى أن تصل إلى وزن (2 جرام) ثم نقلها إلى الاقفاص العائمة التابعة للشركة بولاية قريات. وستتبع هذه الشحنة شحنات أخرى خلال الفترة القادمة. وفي المرحلة الثانية ستقوم الشركة بعمليات التفريخ لأسماك الكوفر داخل المركز والاستغناء عن الاستيراد بشكل كامل . كما قامت الشركة في وقت سابق بتركيب نظام لجلب مياه البحر إلى المركز بمعايير عالية لضمان وصول مياه البحر بالكميات المطلوبة لتلبية حاجة المفرخ وبنوعية مناسبة لأعمال تفريخ وتربية اسماك الكوفر او أي اسماك أخرى يمكن استزراعها مستقبلا

الجدير بالذكر الى ان وزارة الزراعة والثروة السمكية تسعى الى زيادة الشراكة مع القطاع الخاص في مجال الاستزراع السمكي بهدف دعم وتنمية مشاريع الاستزراع والتي بدورها ستسهم في دعم الامن الغذائي في السلطنة، حيث سخرت الوزارة جميع الامكانات المتاحة لديها لدعم هذه المشاريع.