النفط يرتفع بعد استهداف محطتي ضخ بالسعودية

جدةـ العمانية- وكالات: أكد المهندس خالد بن عبدالعزيز الفالح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي «أن محطتي ضخ لخط الأنابيب شرق – غرب الذي ينقل النفط السعودي من حقول النفط بالمنطقة الشرقية إلى ميناء ينبع على الساحل الغربي تعرضتا لهجوم من طائرات «درون» بدون طيار مفخخة، ونجم عن ذلك حريق في المحطة رقم 8، تمت السيطرة عليه بعد أن خلَّف أضرارًا محدودة». ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن الفالح قوله: «إن أرامكو السعودية قامت بإيقاف الضخ في خط الأنابيب، حيث يجري تقييم الأضرار وإصلاح المحطة لإعادة الخط والضخ إلى وضعه الطبيعي. وأكد الوزير «استمرار الإنتاج والصادرات السعودية من النفط الخام والمنتجات بدون انقطاع».
وتقع المحطتان في محافظتي الدوادمي وعفيف بمنطقة الرياض على بعد 220 كلم و380 كلم غرب العاصمة السعودية. وحذّر الفالح من أن «هذا العمل الإرهابي والتخريبي، لا يستهدف المملكة فقط، وإنما يستهدف أمان إمدادات الطاقة للعالم، والاقتصاد العالمي». وشدّد على «أهمية التصدي لكافة الجهات الإرهابية التي تنفذ مثل هذه الأعمال التخريبية.
وارتفعت أسعار النفط بعد الإعلان السعودي، حيث ذكرت وكالة «بلومبرج» للأنباء أن العقود الآجلة ارتفعت بـ2ر1%، بعد تراجعها يوم الاثنين.
وأعلنت شركة «أرامكو» السعودية أن إمدادات عملائها من النفط الخام والغاز لم تتأثر نتيجة الهجوم.