1219560
1219560
الرئيسية

معهد الإدارة العامة: حصر كافة الاحتياجات التدريبية العلمية التي تمس كافة المستويات الوظيفية

14 مايو 2019
14 مايو 2019

تلبية خطط وتطلعات وحدات الجهاز الإداري للدولة لتطوير أداء الموظفين -

كتب :خالد بن راشد العدوي -

حصر معهد الإدارة العامة كافة الاحتياجات التدريبية العلمية لعدد من وحدات الجهاز الإداري للدولة، تشمل المؤسسات والهيئات المدنية والعسكرية والأمنية، وتمس كافة المستويات الوظيفية، لتلبية خطط وتطلعات وحدات الجهاز الإدارية للدولة في تنفيذ خططها وبرامجها المرسومة لتطوير أداء موظفيها.

ومن بين الاحتياجات التدريبية التي تم حصرها خلال العام الجاري، برنامج القادة الحكوميين «قادة»، يستهدف مديري العموم ومن في مستواهم، وينفذ لمدة 8 أسابيع على أربع مراحل، وفي كل مرحلة 6 أيام موزعة على أسبوعين، وتشمل المرحلة الأولى التخطيط الاستراتيجي وبرامج العمل، والمرحلة الثانية القيادة الإبداعية، والمرحلة الثالثة التطوير الإداري والتميز المؤسسي، وفي المرحلة الرابعة بناء نظم الجودة وإدارة العمل الجماعي.

ويتطلب البرنامج تقديم مشروع تطبيقي وفقا للمسار التدريبي للبرنامج، عمل عرض تقديمي في نهاية البرنامج حول موضوع المشروع.

قادة المستقبل

كما ينفذ المعهد برنامج إعداد القيادات الحكومية «قادة المستقبل»، الذي يستهدف المديرين والمديرين المساعدين ومن في مستواهم لمدة 8 أسابيع، بواقع 4 مراحل، وفي كل مرحلة 6 أيام موزعة على أسبوعين، بحيث تكون المرحلة الأولى وضع الخطط التشغيلية ومبادرات العمل، وفي المرحلة الثانية المهارات الإشرافية والإدارية وفي المرحلة الثالثة التطوير الذاتي، أما في المرحلة الرابعة فرق العمل الموجهة ذاتيا.

تميز

وقد أخذ برنامج التميز المؤسسي الحكومي «تميز» مكانه بين البرامج العلمية خلال هذا العام، ويستهدف المديرين المساعدين ورؤساء الأقسام، وينفذ لمدة 8 أسابيع بواقع 4 مراحل، وفي كل مرحلة 6 أيام موزعة على أسبوعين بواقع 3 أيام، وتتضمن المرحلة الأولى التطوير الإداري والتنظيمي، وفي المرحلة الثانية التميز المؤسسي وفق نموذج «EFQM» والمرحلة الثالثة بناء وإدارة نظم الجودة «TQM»، بينما المرحلة الرابعة التأهيل للمواصفات الدولية «ISO9001-2015».

الشهادة الاحترافية

وحصر المعهد من بين الاحتياجات التدريبية برنامج الشهادة الاحترافية في الموارد البشرية، يستهدف المديرين المساعدين ورؤساء الأقسام، وينفذ لمدة 6 أشهر، على ست مراحل في كل مرحلة 5 أيام تدريبية بواقع 25 ساعة تدريبية وإجمالي 150 ساعة، وتتضمن المرحلة الأولى مدخلا لإدارة رأس المال البشري، والمرحلة الثانية سياسات تخطيط الموارد البشرية، وفي المرحلة الثالثة سياسات التوظيف، والرابعة التنمية والخامسة التقييم، وفي المرحلة الأخيرة الإدارة الاستراتيجية للموارد البشرية.

مسار البرامج الإدارية

وصنف معهد الإدارة العامة مجموعة من البرامج التدريبية ضمن مسار البرامج الإدارية، ففي مجال الإدارة العامة تم حصر برامج في إعداد وصياغة السياسات الحكومية العامة، واستراتيجيات تطوير الخدمات الحكومية، وأسس بناء الخطط الخمسية، وتنمية المهارات الإدارية لأعضاء المجالس البلدية، وإدارة المال العام والاستثمار، وإدارة المخاطر الإدارية والمالية، ووضع السياسات الاستثمارية الحكومية وتطوير وإدارة الخدمات البلدية، وكذلك تطوير وإدارة الخدمات الحكومية، وحماية المستهلك ومنع الممارسات الاحتكارية وإدارة الأزمات الحكومية وسياسات إدارة المخزون الغذائي القومي، والبرنامج التأسيسي للموظفين الجدد.

القيادة والتغيير

وفي مجال القيادة والتغيير، فطرح المعهد برامج تتعلق بإعداد القادة: مناهج التغيير والتطوير المؤسسي، والقيادة الاستراتيجية ووضع خطط العمل، وكيف تحقق القيادة السبق لك ولمنظمتك؟، والقيادة الإبداعية في العمل المؤسسي، وإعداد قادة المستقبل، وتنمية المهارات الإدارية للمديرين الجدد، ومهارات المدير العصري ومتطلبات التغيير، وتطبيقات الإدارة الافتراضية في المؤسسات الحكومية، ومهارات القادة في صنع القرارات الاستراتيجية، والقيادة والتفويض الإداري، والقيادة والممارسات الإدارية الحديثة، والقيادة وبناء فرق العمل.

الإدارة الاستراتيجية

وفي مجال الإدارة الاستراتيجية فقد تم حصر برامج تتعلق بالتفكير الاستراتيجي للقيادات الإدارية، والتفكير الاستراتيجي وسيناريوهات رسم المستقبل، وصياغة استراتيجيات المستقبل باستخدام 6 سيجما، والتخطيط الاستراتيجي المبني على النتائج، منهجية التخطيط الاستراتيجي في القطاعات الحكومية، وإعداد خطط وبرامج العمل، وتحليل الخرائط التنظيمية في ضوء الرؤية الاستراتيجية، وتقييم الأداء الوظيفي باستخدام بطاقة الأداء المتوازن «BSC» وتنمية مهارات التخطيط لاستراتيجيات المستقبل، والتخطيط الاستراتيجي التنافسي، بالإضافة إلى البرنامج التأسيسي في الإدارة الاستراتيجية.

التميز المؤسسي

وفي مجال التميز المؤسسي فطرح المعهد، برامج تتعلق بإعداد مراجع الجودة وفقا لمتطلبات المواصفة الدولية ISO 9001، ومعايير التميز المؤسسي الأوروبي EFQM ، والجودة الشاملة في إدارة الخدمات العامة وفقا لمعايير ISO9001، والحوكمة المؤسسية INSTITUTIONAL GOVERNANCE، والتخطيط والمتابعة لنظم الجودة المؤسسية، وقياس ومراجعة نظم الجودة المؤسسية، وإدارة الجودة الشاملة في الأجهزة الحكومية والمواصفة الدولية للمسؤولية المجتمعية ISO26000، والمواصفة الدولية لمعايير جودة الإدارة ISO9001-2015، وتقييم التميز المؤسسي باستخدام منهجيات RADAR ، والمعايير الدولية للحوكمة والمسؤولية الاجتماعية ISO26000، وشهادة مراجع الجودة وفقا لمتطلبات المواصفة الدولية ISO9001، وشهادة المقيم المؤسسي طبقا لمعايير التميز المؤسسي EFQM.

التطوير المؤسسي

أما في مجال التطوير المؤسسي فسوف يطرح المعهد برامج تتعلق بالتطوير المؤسسي المتكامل باستخدام نموذج 7S ، والذكاء المؤسسي: التوجهات الحديثة لتطبيق الحكومة الإلكترونية، ومهارات الأعمال الدولية وبناء القدرات المؤسسية، وصياغة وبناء مؤشرات أداء العمل KPIS، وبناء وتأهيل فرق العمل عالية الأداء والنماذج والتطبيقات في قياس وتقييم الأداء المؤسسي وإدارة الأداء المؤسسي، وإدارة الاتصالات التنظيمية، وإدارة التغيير وهندسة العمليات الإدارية «الهندرة»، والمنهجية اليابانية للتحسين المستمر «كايزن»، وتقييم الأداء المؤسسي للمنظمات الحكومية، والتطوير الإداري في المؤسسات الحكومية، والاندماج بين النظم الإدارية في ضوء المتغيرات التنظيمية، والتفويض والتمكين في العمل المؤسسي.

خدمة المراجعين

واحتل محور خدمة المراجعين مكانة بين البرامج العلمية، ويشمل برامج الاتجاهات الحديثة في خدمة المراجعين، وتطوير خدمات المراجعين وتبسيط الإجراءات واستراتيجيات تطوير خدمات المراجعين، وخدمة المراجعين وفقا لمعايير التميز الأوروبي EFQM، وخدمة المراجعين وفقا لنموذج بطاقة الأداء المتوازن BSC، وتسويق الخدمات الحكومية، ومهارات تسويق الخدمات الحكومية من خلال شبكات التواصل الحكومي، ومهارات الاتصال والتعامل مع المراجعين، وخدمة المراجعين باستخدام البرمجة اللغوية العصبية، بالإضافة إلى البرنامج التأسيسي في مهارات التعامل مع المراجعين.

الإبداع والابتكار

أما في مجالات الإبداع والابتكار، فيضم المعهد مجموعة من برامج إدارة المواهب TALENT MANAGEMENT ، والأساليب الابتكارية في حل المشكلات واتخاذ القرارات، وآليات تحويل الأفكار الإبداعية إلى برامج ومشاريع عمل، واستراتيجية TRIZ، في التفكير الإبداعي، ومهارات تنمية التفكير الإبداعي CORT، والقبعات الست للتفكير HATS 6، ومهارات العصف الذهني BRAIN STORMING، ومداخل التفكير الإبداعي SCRAMP، وصناعة الأفكار الإبداعية، بالإضافة إلى البرنامج التأسيسي لتنمية المهارات الإبداعية.

البرامج التخصصية

وفي مسار البرامج التخصصية المتعلقة بتطوير النظم التدريبية، فقد حصر المعهد برامج تتعلق المعايير الدولية لجودة وادارات التدريب، والمعايير الدولية لجودة مؤسسات التدريب، والمعايير الدولية للمدرب، وتخطيط الاحتياجات التدريبية المبنية على الجدارات الوظيفية، وإدارة الفعاليات التدريبية، وتنمية مهارات مسؤولي التدريب، وتدريب المدربين التطبيقي، وقياس وتقويم العائد من التدريب، وتخطيط المسار التدريبي وربطه بالمسار الوظيفي، وشهادة مقيم جودة التدريب معتمد للمواصفة.

إدارة الموارد البشرية

وفي مجال إدارة الموارد البشرية، فبدأ المعهد في الشروع بتنفيذ برامج تتعلق التوجهات الاستراتيجية لإدارة الموارد البشرية، وسياسات تخطيط الموارد البشرية، وتصنيف وترتيب الوظائف، واعداد بطاقات الوصف الوظيفي، وسياسات تخطيط المسار الوظيفي، وسياسات توظيف وتعيين الموارد البشرية، وتوصيف وترتيب الوظائف، وبناء برامج الرعاية الاجتماعية والصحية للموارد البشرية، وتقييم الأداء الوظيفي باستخدام مؤشرات قياس الأداء.

الإدارة المالية والمحاسبية

أما في الإدارة المالية والمحاسبية، فقد تم حصر مجموعة من الاحتياجات التدريبية تتعلق باستراتيجيات التخطيط المالي والرقابي، والتشريعات المالية الحكومية ومجالات تطبيقها، والاتجاهات الحديثة في تخطيط ورقابة الأداء المالي، ومهارات إدارة الازمات المالية، والاتجاهات الحديثة في التدقيق المالي، وإعداد الموازنات التخطيطية والحسابات الختامية الحكومية، والمحاسبة الجنائية» القضائية»، وإعداد وتصميم التقارير المالية كأساس لتقييم الأداء، ومحاسبة التكاليف كأداة لتخطيط ورقابة المشروعات، وموازنة البرامج والأداء، والمحاسب المالي الحكومي المعتمد، وتطبيق معايير المحاسبة الدولية بالقطاع الحكومي، ومهارات التحليل المالي واعداد الموازنات، واعداد الموازنات وترشيد الانفاق الحكومي، وإعداد وتحليل القوائم المالية والميزانيات الحكومية، وآليات دعم كفاءة المحاسب المالي، وقياس وتقييم كفاءة الأداء المالي والمحاسبي باستخدام بطاقة الأداء المتوازن، وشهادة المدقق المالي الداخلي، وتنمية مهارات محاسب التكاليف في القطاع الحكومي، والبرنامج التأسيسي المالي للموظفين الجدد، والتوثيق وفقا لمعايير التدقيق الدولية، والتدقيق الداخلي في إطار حوكمة الشركات من أجل الإصلاح الاقتصادي والهيكلي، وتطبيق نماذج التدقيق المبني على المخاطر في أعمال التدقيق الداخلي، والأساليب الحديثة في كشف التزييف والتزوير في المستندات والعملات.

وفي مجال السلامة والصحة المهنية، فتم حصر برامج في تنمية مهارات مدراء مكاتب أمن الوحدات الحكومية، والمواصفة الدولية لمعايير السلامة والصحة المهنية، ومعايير OSHA الدولية لإجراءات الصحة والسلامة المهنية، ومهارات اعداد التقارير الفنية للصحة والسلامة المهنية، والطرق المتقدمة للسلامة والصحة المهنية وتنظيم بيئة العمل، وإدارة الطوارئ وسلامة المنشآت والعاملين، والبرنامج التأسيسي في السلامة والصحة المهنية، وشهادة مقيم جودة سلامة وصحة مهنية.

الإدارة القانونية

أما في مجال الإدارة القانونية فتم تعزيز قائمة البرامج العلمية ببرامج تتعلق بالتخطيط الاستراتيجي لإدارة الشؤون القانونية، والاستراتيجيات المتقدمة لمهارات التحكيم والتفاوض للقانونيين، وأسس إدارة واجراء التحقيقات في المخالفات الإدارية والمالية، وقواعد التحكيم الدولي في المنازعات التجارية والمدنية في ضوء المعايير الدولية، والجوانب القانونية في المعاملات التجارية الالكترونية، ومهارات اعداد وصياغة ومراجعة العقود، وإعداد وصياغة المذكرات القانونية، وإعداد وصياغة القرارات القانونية، ومهارات صياغة النظم واللوائح القانونية، وحقوق وواجبات الموظف في قانون الخدمة المدنية، وإعداد وإدارة الجوانب القانونية للمناقصات الحكومية، وتنمية مهارات الباحثين القانونيين.

وفي مجال إدارة المكاتب والسكرتارية التنفيذية، فالمعهد سيوفر برامج في تنمية قدرات مديري مكاتب الإدارة العليا، وتبسيط إجراءات العمل المكتبي، وإعداد محاضر الجلسات والاجتماعات، وإعداد المراسلات والتقارير الإدارية، وإجراءات التعامل مع البريد السريع والملفات ذات الطبيعة الخاصة، ونظم إدارة الوثائق وتنظيم السجلات، وحلقات الجودة لتحسين العمل المكتبي، وإدارة وتنظيم الاجتماعات، وتنمية مهارات المنسق الإداري، والبرنامج التأسيسي في إدارة المكاتب والسكرتارية التنفيذية، ومكتب بلا أوراق.

العلاقات العامة والاعلام

أما في مجال العلاقات العامة والاعلام، فهناك برامج تتعلق تطوير الاستراتيجيات الإعلامية، ومهارات اعداد المتحدث الرسمي لوسائل الاعلام، وأسس التعامل مع وسائل الاعلام، وإدارة اقسام العلاقات العامة والاتصال المؤسسي، ومهارات اعداد وتنظيم وإدارة الفعاليات، والاتيكيت والبروتوكول الدولي، والمراسم في العلاقات العامة، والاخلاقيات المهنية للعمل الجماعي، ومهارات اعداد البيان الإعلامي والصحفي للجهات الحكومية، وأسس ومهارات الاعلام الرقمي وشبكات التواصل الاجتماعي، ومهارات التوعية والإرشاد، والعلاقات العامة في المجالات الخدمية، وتنمية مهارات اخصائي العلاقات العامة والاعلام.

اللوجستيات والمشتريات

أما في مجال اللوجستيات والمشتريات، فتم خصيص برامج تتعلق بالبرنامج المتكامل في الشراء والمناقصات الدولية، والمناقصات والمزايدات الحكومية، وصياغة المواصفات الفنية للمواصفات واعداد كراسة الشروط، ومهارات اعداد وترسية المناقصات، وتخطيط وتنفيذ وتقييم اعمال الشراء، ومهارات التقييم الفني لعمليات الشراء، والمهارات المتقدمة لإدارة ومراقبة المخازن، والأساليب الحديثة في معالجة المخزون الراكد، وتقنيات خفض تكاليف التخزين، وإدارة المستودعات اللوجستية وسلاسل الامداد والتوريد، والبرنامج المتكامل في إدارة المواد واللوجستيات، والاتجاهات اللوجستية المتقدمة للتخزين ومناولة المواد، وإدارة الامداد الاستراتيجي، وتنمية مهارات اخصائي المشتريات، وتنمية مهارات أمناء المخازن.

المكتبات والوثائق

وفي مجال المكتبات والوثائق فتم تخصيص برامج في نظم إدارة الوثائق والأرشفة الإلكترونية، وإعداد نظم تصنيف الملفات، والإجراءات الفنية في المكتبات، والإدارة الإلكترونية للوثائق، وتصنيف ديوي العشري، وقواعد الفهرسة الأنجلوأمريكية، وآليات البحث في المراجع العامة، وإعداد المستخلصات من الكتب والمراجع والدوريات، وإعداد الببليوجرافيا والتكشيف، والإعارة والخدمات المرجعية، وجداول الاستبقاء للملفات والوثائق وآليات إعدامها، والبرنامج التأسيسي في الإدارة الحديثة للمكتبات ومراكز المعلومات.

البحوث والاحصاء

أما في مجال البحوث والاحصاء، تم وضع قائمة من البرامج تتعلق بطرق وأساليب البحث العلمي، والتحليل الاحصائي باستخدام SpSS، والبرامج الحديثة للتحليل الاحصائي، والقواعد الفنية لإعداد تقارير البحوث، والأساليب العلمية لإعداد البحوث الإدارية، والأساليب العلمية لإعداد البحوث التربوية، والأساليب العلمية لإعداد البحوث الاجتماعية، وإعداد وتخطيط الدراسات والبحوث الميدانية، والتنبؤ الاحصائي لتنمية الموارد البشرية، وتصميم الاستمارات الإحصائية الالكترونية، والتحليل الاحصائي لدعم اتخاذ القرار، والعلوم الاكتوارية المتقدمة، والبرنامج التأسيس للعاملين بإدارات البحوث والاحصاء.

تكنولوجيا المعلومات

أما في مجال تكنولوجيا المعلومات، فتم وضع برامج تتعلق بتقديم الخدمات الحكومية من خلال تطبيقات الهواتف الذكية، ومهارات استخدام الحوسبة الحسابية للإداريين، والحكومة والحوكمة الالكترونية، والأرشفة الالكترونية ونظم إدارة الملفات والوثائق، وأمن المعلومات، وتصميم الكتاب التفاعلي.

إدارة المشاريع

وفي مجال إدارة المشاريع، فتم تلية متطلبات الوحدات ببرامج متنوعة منها البرنامج المتقدم في إدارة المشروعات PMP، وتطبيقات MS Project لإدارة المشاريع، وتقييم الجدوى الاقتصادية للمشروعات، وإعداد دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروعات، والبرنامج التأسيسي في إدارة المشاريع.

برامج التنمية الشخصية

وفي مسار برامج التنمية الشخصية، فتم وضع مجموعة من البرامج، فعلى مستوى التنمية السلوكية، فهناك برامج تتعلق بالتخطيط الاستراتيجي الشخصي، والعادات السبع للمديرين الناجحين، ومهارات التعامل من زاوية 360 ، وفرق العمل الموجهة ذاتيا، وإدارة فرق العمل باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وإبدأ بالاهم ولو كان صعبا، ومهارات الأعمال الشخصية الدولية، واستراتيجيات النجاح في الحياة والعمل.

التنمية الذاتية

وفي مجال التنمية الذاتية، فتم طرح برامج في التفكير الإبداعي باستخدام SCAMPER، ومهارات العصف الذهني، وإدارة الذات، وإدارة القيم، ومهارات الذكاء الوجداني، والإدارة الذاتية باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي، وأساسيات البرمجة اللغوية العصبية للنجاح، والتخلص من الضغوط الوظيفية والحياتية.