النفط يقفز.. و«أوبك» تبقي توقعاتها على نمو الطلب العالمي دون تغيير

إنتاج النفط الصخري الأمريكي يواجه عوائق لوجيستية مكلفة –

عواصم ـ وكالات: أبقت «أوبك» على توقعات نمو الطلب العالمي على النفط للعام 2019 دون تغيير عند 1.21 مليون برميل يوميا.
وتوقعت أوبك بلوغ متوسط الطلب على نفطها 30.58 مليون برميل يوميا في 2019 بارتفاع 280 ألف برميل يومي عن التوقعات السابقة.
وقلصت توقعاتها بنمو إمدادات النفط من خارج المنظمة في 2019 بمقدار 40 ألف برميل يومي إلى 2.14 مليون برميل يوميا.
وقالت إن مخزونات النفط في الدول المتقدمة زادت 3.3 مليون برميل عن الشهر السابق في مارس لتزيد 22.8 مليون برميل فوق متوسط 5 سنوات. وبلغت نسبة امتثال أعضاء المنظمة الملزمين باتفاق خفض الإنتاج 150% في أبريل.
وقالت أوبك ان إنتاج النفط الصخري الأمريكي يواجه على نحو متزايد عوائق لوجستية مكلفة. وقالت أوبك نقلا عن مصادر ثانوية ان إنتاج نفط المنظمة في أبريل انخفض 3 آلاف برميل يومي عن الشهر السابق إلى 30.031 مليون برميل يومي بفعل هبوط إمدادات إيران واتفاق خفض الإنتاج .
وارتفعت أسعار النفط أمس بعد أن قالت السعودية إن طائرات مسيرة مفخخة هاجمت محطتي ضخ تابعتين لشركة النفط الوطنية أرامكو. وبلغت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت 70.79 دولار للبرميل مرتفعة 56 سنتا بما يعادل 0.80 بالمائة.
وبلغت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 61.35 دولار للبرميل، مرتفعة 31 سنتا أو 0.51 بالمائة.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزير الطاقة خالد الفالح قوله: إن أرامكو أوقفت الضخ في خط أنابيب شرق-غرب لحين تقييم الأضرار، لكن الإنتاج والتصدير مستمر دون «انقطاع». وقال الفالح: إن الهجوم يستهدف إمدادات النفط العالمية. وتتمسك السوق ببعض الأمل تجاه محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين إذ عبر الطرفان عن معنويات إيجابية مما قد يشير إلى أن المفاوضات لم تنته بعد.
وبدا أن المفاوضات بين الولايات المتحدة والصين تتجه صوب النجاح الأسبوع الماضي لكنها تضررت كثيرا بفعل اتهامات أمريكية بأن بكين سعت لإجراء تغييرات كبيرة في اللحظات الأخيرة.
وكانت التوقعات أشارت إلى أن إنتاج «أوبك» من النفط سجل ارتفاعا في الشهر الماضي بمقدار 30 ألف برميل يوميا عند 30.26 مليون برميل يوميا.