1217359
1217359
روضة الصائم

صور من بلادي : قلعة مطرح .. متحف المعمار والمدافع

13 مايو 2019
13 مايو 2019

كتب وصور: عامر بن عبدالله الأنصاري -

قلعة مطرح، المتربعة على جبال ولاية مطرح، على الشارع البحري للولاية وبعد سوق مطرح العتيق، تم افتتاح قلعة مطرح للزوار في منتصف العام الماضي أمام الزوار والسياح، في فرصة لمشاهد ولاية مطرح من الأعلى والتعرف على تاريخ القلعة ومحتوياتها.

تنقسم القلعة إلى برجين، برج غربي، وآخر شرقي، فأما البرج الغربي فيحتوي على عدد من المدافع، منها مدفع فرنسي يعود إلى عام 1790 ويعتبر من المدافع الكبيرة الموجودة في القلعة وعربته فهي نسخة طبق الأصل من عربة النقل الفرنسية التي يعود تاريخها إلى نفس التاريخ المدفع، إلى جانب ذلك هناك مدافع سويدية ودنماركية من فئة ثمانية باوند، أحدها قد صُنع في أوائل القرن الثامن عشر الميلادي، وذو عربة نقل تشبه القوس من النمط البريطاني الذي يرجع إلى عام 1724، إلى جانب العديد من المدافع الأخرى.

في حين يحوي البرج الشرقي مدفعا من نوع «هوتكس» من فئة 3 باوند، يبلغ مداه 5000 ياردة وقد استخدم لأغراض الدفاع عن الموانئ خلال الحرب العالمية الثانية، إلى جانب العديد من الدافع.

تقع قلعة مطرح على قمة جبل يشرف على ساحل البحر من جهة، وعلى مدينة مطرح من جهة أخرى، وقد أنشئت لحماية مطرح من أي هجوم بري أو بحري، القلعة عبارة عن مرصد حربي شيده العمانيون وتعد أنموذجا للقلاع العربية التقليدية.

وروي أن القلعة قد طورها البرتغاليون من خلال إضافة برجين، والمصادر تشير إلى أن تاريخ بناء القلعة، أو الشروع في بنائها يعود إلى عام 1507 ميلادي وقامت الحكومة بترميم القلعة عام 1980 كأول عملية ترميم لها.