1216818
1216818
الاقتصادية

هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة توقع 6 اتفاقيات لرفع كفاءة البنية الأساسية بالدقم

11 مايو 2019
11 مايو 2019

تسوية 5.5 هكتار من أرض الميناء وخدمات استشارية لعدد من الطرق وإنشاء محطة إضافية للصرف الصحي -

«عمان »: وقع معالي يحيى بن سعيد بن عبدالله الجابري رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم ست اتفاقيات في مجال البنية الأساسية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، فقد وقع اتفاقية مع شركة البستان للإنشاءات لتنفيذ أعمال تسوية الأرض بالمنطقة اللوجستية (أ) التابعة لميناء الدقم، واتفاقية مع شركة إيه إيه دبليو وشركاه للاستشارات الهندسية لتقديم الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على تنفيذ مشروع الطرق الداخلية في حي حديقة الصخور بالدقم، واتفاقية مع شركة كونسير وشركاه لتقديم الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على تنفيذ الحزمة الثانية من مشروع ازدواجية طريق السلطان سعيد بن تيمور (الطريق الوطني رقم 32 بالدقم). كما وقع معاليه اتفاقية مع المكتب الوطني الهندسي لتقديم الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على تنفيذ طريق من مطار الدقم إلى رأس مركز.

وشملت الاتفاقيات الموقعة أيضا تصميم وإنشاء محطة إضافية لمعالجة الصرف الصحي بالدقم، وسيقوم بتنفيذ المحطة شركة لال بخش وفولتاس للخدمات الهندسية والتجارة، كما وقع معالي رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم اتفاقية مع شركة المشاريع الكبيرة لإدارة تشغيل وصيانة أعمدة الإنارة بالدقم بحيث يتم وفقا للاتفاقية إنشاء مخزن لحفظ الأجهزة والمعدات الخاصة بالمشروع.

تسوية الأرض في الميناء

وتنص الاتفاقية الموقعة مع شركة البستان للإنشاءات على تسوية الأرض في المنطقة اللوجستية (أ) التابعة لميناء الدقم بمساحة 5.5 هكتار، ويعد المشروع بمثابة مرحلة ثانية بعد أن تم في المرحلة الأولى تسوية 65 هكتارا من المنطقة اللوجستية التابعة لميناء الدقم والتي تبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 1000 هكتار، وتشهد المنطقة اللوجستية طلبا متزايدا من المستثمرين نظرا لقربها من الرصيف التجاري بميناء الدقم، وسيتم تنفيذ المشروع خلال 110 أيام.

طرق حديقة الصخور

وتنص الاتفاقية الموقعة مع شركة إيه إيه دبليو وشركاه للاستشارات الهندسية على تنفيذ أعمال التصميم والإشراف على تنفيذ طرق داخلية بطول (13) كم مع مواقف سيارات بمساحة (34000) متر مربع في حي حديقة الصخور بالدقم الذي يعد أحد الأحياء التجارية الجديدة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم والذي يشهد طلبا متزايدا من قبل المستثمرين لتشييد مبان تجارية وتجارية سكنية.

وتنص الاتفاقية على تنفيذ خدمات التصميم خلال 5 أشهر وخدمات الإشراف خلال 18 شهرا بالإضافة إلى أسبوعين للتحضيرات.

طريق السلطان سعيد بن تيمور

وتنص الاتفاقية الموقعة مع شركة كونسير وشركاه على تقديم الخدمات الاستشارية للتصميم والإشراف على تنفيذ الحزمة الثانية من ازدواجية طريق السلطان سعيد بن تيمور بطول 14 كيلومترا.

ويأتي توقيع الاتفاقية ضمن جهود هيئة المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم لرفع كفاءة الطرق بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وتأهيلها لمواكبة النمو الاقتصادي بالمنطقة، ويخدم الطريق العديد من المناطق الصناعية. وسيتم تنفيذ خدمات التصميم خلال 10 أشهر والخدمات الإشرافية خلال 30 شهرا بالإضافة إلى أسبوعين للتحضيرات.

طريق المطار رأس مركز

ويأتي توقيع اتفاقية الخدمات الاستشارية للتصميم والاشراف على تنفيذ مشروع الطريق المؤدي من مطار الدقم إلى رأس مركز لمواكبة النمو المتوقع بالمنطقة خاصة بعد إنشاء محطة تخزين النفط برأس مركز التي سيتم ربطها بخط لنقل النفط الخام من المحطة إلى مصفاة الدقم بطول 80 كيلومترا. ويبلغ طول الطريق المزمع تنفيذه ابتداء من مطار الدقم إلى رأس مركز 51 كيلومترا.

وسيتم تنفيذ خدمات التصميم خلال 10 أشهر وخدمات الإشراف خلال 48 شهرا بالإضافة إلى شهر واحد للتحضيرات.

محطة مصرف صحي

وتضمنت الاتفاقيات الموقعة تصميم وإنشاء محطة إضافية لمعالجة الصرف الصحي بالدقم، ووفقا للاتفاقية ستقوم الشركة المنفذة للمشروع بأعمال التصميم والهندسة والانشاء والتركيب واختبار المعدات والتشغيل وتسليم المحطة على حسب المواصفات، وتبلغ سعة المحطة في مرحلتها الأولى 2500 متر مكعب يوميا، وستعمل بتقنية مفاعل دفعات متتابع (SBR)، وسيتم تنفيذ المحطة خلال 24 شهرا من تاريخ الإسناد.