العرب والعالم

إسرائيل كانت قريبة جدا من تصفية نصرالله

09 مايو 2019
09 مايو 2019

في حرب 2006 -

بيروت - : عمان - حسين عبدالله -

قال قائد سلاح الجو الإسرائيلي السابق، العميد تومر بار، في حوار مع صحيفة «معاريف» الإسرائيلية: إن الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصرالله كان على وشك تصفيته من قبل الطائرات الإسرائيلية في حرب يوليو 2006 K فقد ساق المسؤول العسكري المذكور الذي كان قائدا لسلاح الجو الإسرائيلي في حرب 2006 ، مزاعم جديدة حول ما قال إنّها «مهمّة تصفية» الأمين العام لـ«حزب الله» حسن نصرالله، وادّعى أنّ «نصرالله كان داخل بؤرة الاستهداف في حرب لبنان الثانية»، زاعما أنّ «الطيارين الإسرائيليين كانوا قريبين جدا من تنفيذ مهمة اغتياله ». وتابع بار ادّعاءاته، فأشار إلى أنّ «الحديث كان يدور عن مهمّة تصفية، وليس مجرد هدف عابر، بعد عملية بحث عن الرجل»، كاشفا أنّ «عملية المطاردة حدثت في بيروت بأماكن عدة ومع استخدام أسلحة خاصة، ولكن هذا لم يكن حتى النهاية متوافقا بين المعلومات الاستخباراتية وإطلاق النار حسب ما نريد». وزعم المسؤول العسكري الإسرائيلي «أنّنا كنّا قريبين، وأنا شخصيا طرت مع السرب وكنت مشاركا فيه»، معتبرا أنّه «لو نجحت عملية اغتيال نصر الله، لكان يمكن أن يتغيّر واقع الحرب»، وردا على سؤال حول معرفة نصرالله بأنّه كان قريبا من دائرة الاستهداف، قال بار: «بالتأكيد نعم».

في سياق آخر، رأى بار أنّ «حزب الله يمتلك الآن قوة جديدة تختلف تماما عما شهدناه في حرب لبنان الثانية»، مستدركا بقوله: «لدينا قدرات فتاكة وسننجح في تعطيل القدرة الصاروخية للمنظمة ، وسنكون أقوياء في الدفاع ، وسنعرف بسرعة كبيرة كيف نصل إلى الحزب ونخرجه عن توازنه». وقال: «ببساطة سنمسّ به وببناه التحتية وبرجاله وقيادته وذخائره المهمة، وسيكون هذا على نطاق لم نشهد له مثيلا من قبل»، متوقعا أن «يحقّق الجيش الإسرائيلي نصرا واضحا على «حزب الله» في أي معركة مقبلة ، من خلال التدخل السليم».

ورأى المسؤول الإسرائيلي أنّه «من اللحظة التي أصبح فيها «حزب الله» جزءا لا يتجزأ من الحكومة اللبنانية ، لا يمكن الفصل بين الاثنين، لذلك ستكون البنية التحتية للبنان جزءا من الخطة وجزءا من عمل الجيش الإسرائيلي في حالة الحرب، لأنّه جزءٌ من المفترض أن يخلق الأثر الأكبر».