1211237
1211237
روضة الصائم

نسّاخون عمانيون - سعيّد بن خميس بن سعيّد بن خميس البلوشي « ق 12هـ»

07 مايو 2019
07 مايو 2019

لغزارة الإنتاج الفكري العماني ظهر النساخون العمانيون ليتولوا أمر الكتابة، سواء كان ذلك نقلا عن المؤلفين، أو بإملاء العلماء لهم، أو نسخا لكتب قديمة، أو أنهم كعلماء نسخوا لأنفسهم.

وتميز النساخون العمانيون بأنهم على قدر من الثقافة وجودة الخط فقد أعملوا جهدهم وتفننوا في الخطوط وفي تمييز بعض الكتابات والكتب بألوان معينة ونقوش وتقسيمات، ومع وجود النساخين كان للعلماء المؤلفين باع كبير في نسخ الكتب لأنفسهم دون الحاجة الى نساخ خاص.

حلقاتنا في ملحق (روضة الصائم) لهذا العام اخترناها لقارئنا الكريم أن تكون عن (النساخين العمانيين) ليتعرف على الدور الكبير والجهد الحثيث الذي قام به الأجداد لنقل إرثهم وإنتاجهم الفكري عبر القرون الماضية لتستفيد منه الأجيال جيلا بعد جيل.

ولقد كان لـ «دائرة المطبوعات» بوزارة التراث والثقافة تعاونا كبيرا في هذا الجانب حيث زودتنا بالمخطوطات التي حملت خطوطهم الفريدة كما استعنا بـ (معجم الفقهاء والمتكلمين الإباضية-قسم المشرق) عن سير هؤلاء النساخ .. فكانت هذه السلسلة من الحلقات.

النساخ البلوشي من قرية ودام من أعمال ولاية المصنعة سخر موهبته في الخط لنسخ عدد من الكتب من بينها ما يظهر في المخطوط المرافق للموضوع حيث ظهر على آخر صفحة من المخطوط (تم الجزء الثاني عشر في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وغير ذلك من الأحكام ويتلوه ان شاء الله تعالى الجزء الثالث عشر في القضي والقاضي من كتاب المصنف تأليف الشيخ الفقيه والورع النزيه فريد عصره ودهره احمد بن عبدالله بن موسى الكندي النزوي السمدي الإباضي العماني نفعنا الله بعلومه وجميع المسلمين وذلك بقلم الفقير الى الله الحقير خادم العلم وأهله صغير المسلمين سعيّد بن خميس بن سعيّد بن خميس بن علي بن محمد البلوشي نسبه والإباضي مذهبه وودام مسكنه من ناحية الباطنة الموضع المسمى بسور الجريد وكان تمامه رواح الاثنين و20 من شهر شوال من شهور سنة 1283. وقد نسخته للشيخ الأجل والكهف الأظل الذي اشدد به ازري واشركه في أمري سيدي ومولى نعمتي حمود بن سيف بن مسلم الفرعي، اللهم ارزقه حفظ معانيه ومبانيه والعمل بما فيه انه على كل شيء قدير ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

وفي ختام كتاب آخر نسخه ذكر (تمت القطعة الثالثة من كتاب لباب الآثار في المساجد وأحكامها وفي المدارس وما جاء فيها وفي الرموم وأقسامها وفي الأمام والقاضي والوالي والشاري وفي الأحكام والدعاوي وفي البينات والشهادات والإيمان وفي الصكوك وأحكامها وفي الديون وصنوفها وفي الضمانات وفي الآبار والأنهار والبحر وحريمها وفي فسل النخل وصرف المضار وفي الطرق وصنوفها وفي الموات والإجارات والعقارات وفي الشفع وأحكام القسم وفي البيوع وصنوفها وفي الرهن وأحكامه وفي الأمانة والوديعة والعارية واللقطة والسرق والغصب وغير ذلك مما لم أذكره (تاريخ يوم 4 من شهر ربيع الآخر سنة 1273).