العرب والعالم

جريفيث يبحث مع زعيم «أنصار الله» تنفيذ اتفاق ستوكهولم

06 مايو 2019
06 مايو 2019

صنعاء- «عمان» - جمال مجاهد:-

التقى المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن جريفيث زعيم جماعة «أنصار الله» عبد الملك الحوثي، من دون الإعلان عن الطريقة التي تم بها اللقاء وما إذا كان مباشرا أم بواسطة تقنية «الفيديو كونفرنس».

وأفادت وكالة الأنباء اليمنية «التي يديرها أنصار الله» أمس بأنه جرى خلال اللقاء مناقشة «آخر المستجدّات بخصوص مسار اتفاق ستوكهولم خاصةً الحديدة، والعراقيل التي يختلقها الطرف الآخر للحيلولة دون التقدّم والتنفيذ».

كما تناولا «جملة من الأفكار والقضايا التي قد تسهم في تحريك الاتفاق»، مستعرضين «عددا من المحطات السلبية التي قام بها الطرف الآخر وعدم وفائه بالالتزامات التي تم التوافق عليها ومحاولاته خلق ذرائع ومبرّرات خارج مفهوم الاتفاق». وناقش اللقاء عددا من المواضيع المتعلّقة بالوضع الإنساني وتفاقم المعاناة للشعب اليمني، «جرّاء الكثير من الإجراءات التعسّفية التي يمارسها التحالف وما يقدّم له من غطاء دولي».

وجدّد الحوثي التأكيد على أهمية إنجاز خطوات في ملف الأسرى خاصةً مع حلول الشهر الكريم، كون هذا الملف الإنساني «أصبح منسيّا لدى التحالف والحكومة الشرعية». وأكد على أهمية تسهيل عودة جثمان وزير الداخلية اللواء الركن عبد الحكيم الماوري إلى صنعاء «كموضوع إنساني خالص»، مستهجنا «المنع السعودي لعودته».

وشدّد الحوثي على أهمية تحريك الملف الاقتصادي «الذي تعرقله دول التحالف، والعمل على سرعة إيجاد حل لمرتّبات موظّفي الدولة، وتحييد الملف الاقتصادي الذي شهد في الفترة الأخيرة زيادة من الخطوات الظالمة التي تضر بأبناء الشعب اليمني كافة».