العرب والعالم

مصر تتسلم غواصة ألمانية ثالثة

03 مايو 2019
03 مايو 2019

القاهرة -عمان - نظيمة سعد الدين - (أ ف ب):-

تسلمت مصر أمس ثالث غواصة ألمانية من طراز 209/‏‏1400 من أصل أربع غواصات متفق عليها في حفل حضره قائد القوات البحرية المصرية الفريق أحمد خالد، بحسب بيان للجيش المصري.

وقال البيان الذي نشره المتحدث باسم الجيش على صفحته الرسمية على موقع فيسبوك «احتفلت القوات البحرية بتدشين ثالث غواصة مصرية حديثة من طرازs43 209/‏‏1400».

وأضاف أن «هذا النوع من الغواصات يأتي تنفيذاً لإستراتيجية عسكرية مصرية تهدف لتطوير القدرة على مواجهة التحديات والمخاطر التي تشهدها المنطقة والحفاظ على مقدرات الوطن».

وقال خالد بحسب البيان إن «تلك الصفقة ساهمت في رفع القدرات القتالية للوحدات البحرية بما يمكنها من مجابهة كافة التهديدات التي تؤثر على الأمن القومي المصري وتكون بمثابة رسالة ردع لكل من تسول له نفسه المساس بأمن مصر».

وقال الفريق أحمد خالد، إن هناك العديد من المشروعات المصرية الألمانية التي تعزز التعاون بين الدولتين، مضيفاً أن هناك مدرسة ألمانية في مصر، كما أن هناك العديد من المشروعات الضخمة، كما قامت مصر بإنشاء محطات طاقة لتوفير الطاقة لنحو 50 مليون مصري.

وكانت مصر تسلمت غواصتين من الطراز نفسه العام 2017. ومنذ العام 2015، عززت مصر ترسانتها العسكرية، خصوصا عبر شراء 24 مقاتلة فرنسية من طراز رافال، وفرقاطة بحرية متعددة المهام من طراز فريم بقيمة تتجاوز 5.2 مليار يورو، بالإضافة إلى حاملتي مروحيات حربية من طراز ميسترال بنحو 950 مليون يورو.