عمان اليوم

مواصلة تنفيذ مشروع مركز صحي لوى في المنطقة السكنية الجديدة

03 مايو 2019
03 مايو 2019

لوى - عبدالله بن سالم المانعي -

يسير العمل على قدم وساق في تنفيذ مشروع المركز الصحي الجديد في المنطقة السكنية بولاية لوى التي استحدثتها وزارة الإسكان لنقل المتضررين من أهالي الولاية بأنشطة ميناء صحار إلى هناك ضمن نطاق التأثير الممتد من غضفان حتى دوار لوى شرق الشارع العام خط مسقط - الباطنة مرورا بقرى حلة الشيخ ومخيليف والجعشمي وعقدة الموانع ووادي القصب والحد والغزيل. وتتبنى مشروع المركز وزارة الصحة وهو واحد من الصروح الخدمية الأخرى المزمع إنشاؤها تباعا في المدينة السكنية في قطاع التعليم والجوامع والمساجد والحدائق ضمن أعمال البنية الأساسية التي سبقها توفير خدمات الكهرباء والمياه والاتصالات وشبكة الطرق الحديثة المزودة بالإنارة والصرف الصحي. وكانت اللجنة الصحية برئاسة سعادة الشيخ حمد بن خليفة العبري والي لوى وبحضور سلطان بن سيف السعدي مدير عام الخدمات الصحية بمحافظة شمال الباطنة وناصر بن سلطان المطروشي مشرف الخدمات الإدارية بالولاية وسيف بن خميس الذهلي عضو مجلس البلدي بمحافظة شمال الباطنة ممثل ولاية لوى قد وقفت أمس الأول على الطبيعة على سير العمل بالمشروع الذي يسير التنفيذ فيه وفق خطة العمل المعدة وحسب الخرائط التفصيلية له . ويسير التوجه لرفع مستوى المشروع من مركز صحي إلى مستوى مجمع صحي بحكم فسحة المكان وملاءمته ونظرا للكثافة السكانية التي ينتظر أن تحتضنها المدينة السكنية التي من المؤمل أن تستوعب بين 2500 إلى 3000 منزل حيث تم رفع توصية من اللجنة الصحية ومطالبة من الأهالي بشأن رفعه لمجمع صحي يحتوي على خدمات صحية متكاملة عبر عيادات متخصصة وأقسام المختبر والسجلات الطبية والأشعة والصيدلة . ويعتبر المركز الصحي القائم حاليا في قلب الولاية ضمن نطاق التأثير بأنشطة الميناء وهو يعني غلقه فور اكتمال انتقال الأهالي إلى المنطقة السكنية الجديدة .

إلى ذلك فان مشروع الانتقال يسير بخطى ثابتة حيث بدأ الأهالي المستفيدون من التعويضات في تشييد المنازل بواقع دور ودورين على الأراضي التي تم توزيعها لهم سواء الذين أخذوا التعويض النقدي وهو 75 ألف ريال عماني أو الراغبين في البناء ضمن خطة يسير عليها العمل في المشروع .

ويعد مشروع المدينة السكنية الجديدة الأكبر من نوعه على مستوى الولاية وهو يقع تحديدا غرب بلدة نبر في الجزء الشمالي إلى الاتجاه الغربي من الولاية ويعمل المكتب الفني للمشروع المتواجد في قلب المدينة على تمرير الطلبات فيما يخص التعويضات للمنازل وتوزيع الأراضي ومعالجة ما يتعلق بالورثة والأسر المركبة والمنازل الواقعة على الخط الأول على طول نطاق التأثير شرق الشارع العام تباعا .