1205061
1205061
العرب والعالم

أسبوع حاسم لمفاوضات تريزا ماي مع حزب العمال حول الخروج من الأوروبي

28 أبريل 2019
28 أبريل 2019

اسكتلندا: تعطل النظام البرلماني البريطاني يعني ضرورة اختيار مستقبلنا -

عواصم - (رويترز - د ب أ) - قال ميشيل بارنييه كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي بشأن خروج بريطانيا من التكتل أمس: إن نتيجة المحادثات بين حكومة رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي وحزب العمال المعارض لحل الأزمة بشأن الانسحاب من التكتل يمكن أن تعرف هذا الأسبوع.

وقال بارنييه لتلفزيون إل.سي.آي «هذا الأسبوع سيكون بالغ الأهمية. ستكون لدينا نتائج المفاوضات بين حزب العمال وحكومة تيريزا ماي. هل ستسفر تلك المحادثات عن شيء؟».

وقالت متحدثة باسم حزب العمال أمس إن المحادثات مثمرة لكن الحكومة بحاجة للتعامل مع ما تعتبره خطوطا حمراء.

وقال بارنييه: إن المحادثات بين حزب العمال والحكومة البريطانية لا تتطرق إلى اتفاق الانسحاب الذي تم التفاوض عليه بين التكتل وماي.

الطرفان متفقان

وأضاف «الطرفان متفقان على أن الاتفاق الذي لدينا هو الوحيد الممكن ... الاتفاق الذي توصلنا إليه غير قابل للتفاوض». وتابع قائلا «ماي موافقة وكذلك (زعيم حزب العمال) جيريمي كوربين. ما يمكن أن نتفاوض عليه ونحسنه هو الإعلان السياسي الذي يحدد علاقتنا المستقبلية مع بريطانيا».

وأضاف بارنييه أن الناخبين البريطانيين سيشاركون في انتخابات البرلمان الأوروبي المقبلة التي تجرى في نهاية مايو في حالة عدم التوصل لاتفاق قبل الانتخابات مشيرا إلى أن النواب البريطانيين الذين سيفوزون بمقاعد سيخرجون من البرلمان الأوروبي بمجرد انسحاب بلادهم من التكتل إذا تم ذلك.

مستقبل إسكتلندا

من جهة أخرى ذكرت نيكولا ستيرجن رئيسة وزراء اسكتلندا وزعيمة الحزب القومي الاسكتلندي أن النظام البرلماني البريطاني بات معطلا مما يحتم على استكلندا اتخاذ قرار بشأن مستقبلها.

وقالت لمؤتمر الربيع الخاص بالحزب «السنوات الثلاث الأخيرة أظهرت لاسكتلندا بما لا يدع مجالا للشك أن نظام وستمنستر (البرلمان البريطاني) بات معطلا».

وأضافت «مهمتنا الآن هي حشد الدعم للاستقلال. وثقوا بأنه لا يمكن لأي حكومة في وستمنستر على الإطلاق الوقوف في وجه حق اسكتلندا في الاختيار».

دوي انفجارات

سُمع دوي انفجارات، قرب مطار هيثرو بالعاصمة البريطانية لندن.

وذكرت صحيفة «إندبندنت» البريطانية على موقعها الإلكتروني، أن الانفجارات نجمت عن حريق بمخزن للحاويات في منطقة ويست درايتون.

وأضافت أن دخانا كثيفا ما زال ينبعث من موقع الحريق.

ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم هيئة الإطفاء في لندن، أنه تم الدفع بست عربات إطفاء ونحو 40 رجل إطفاء للسيطرة على الحريق.

ولم يتم الكشف عن سبب اندلاع الحريق.