العرب والعالم

قائد «اليونيفيل»: هدفنا الوصول إلى وقف إطلاق نار دائم بجنوب لبنان

26 أبريل 2019
26 أبريل 2019

بيروت -عمان - حسين عبدالله:-

أشار القائد العام لـ«​اليونيفيل» اللواء ستيفانو ​ديل كول​ الى عودة الهدوء والاستقرار الى ​جنوب لبنان​، مشيرا الى أهمية عمل اللجنة الثلاثية اللبنانية الأممية الإسرائيلية لحل أي توتّر وتهدئة الأوضاع.

وأضاف ستيفانو «هدفي هو الوصول إلى وقف إطلاق نار دائم، وهدفي أيضاً الوصول إلى حدود حقيقية وليس ​الخط الأزرق​». واعتبر «إنه أمر سياسي، وهناك طريق طويل لحل النقاط العالقة على الحدود البرية، وحل أزمة الحدود البحرية، وتقوية قوات ​الجيش اللبناني​ في الجنوب، وبعض هذه الأمور ليست من صلاحياتي، لذلك المسألة معقدة».

واعتبر ان «13 عاماً من الهدوء هو أمر مهم جداً للجميع. ولا بدّ لأي متابع أن يعرف أن أموراً صغيرة تجرّ إلى حروب كبيرة. ونحن هنا عملنا بالدرجة الأولى توضيح نقاط الالتباس وسوء الفهم على طرفي الحدود. صحيح أنه من خلال عملنا نلمس أن لا نيّة لأي من الأطراف لحدوث حرب، لكن لا بدّ من الاهتمام بالأمور الصغيرة حتى لا يكبر أي سوء تفاهم، وهنا أهمية وجود اليونيفيل».

على صعيد مزارع شبعا اعتبر عضو كتلة «التنمية والتحرير» النائب قاسم هاشم أنّه «‏إذا كانت المواقف والآراء وتغييرها هواية ‏لدى البعض فإنّ هوية الأرض ثابتة وحقيقية لا تبدل من واقعها وحقيقتها لحظة تخلي أو هواية التصويب السياسي في غير مكانها وزمانها».

وأضاف في تصريح بشأن مزارع شبعا المحتلّة: «كما نتمنى ألا تصل الأمور إلى حدّ التخلي عن جزء من أراضي الوطن فالقضية هي قضية كرامة وطنية ولبنانية. مزارع شبعا لا تحتاج إلى شهادة من أحد. فأبناء هذه الأرض وما يملكون من وثائق وأدلة تاريخية يؤكدون هويتها اللبنانية».

وختم: «نقول ألا تكفي سياسة التخلّي التي اعتمدتها الحكومات اللبنانية عن حقوق أصحاب المزارع طوال 5 عقود، ليصل الأمر عند البعض للتخلي حتى عن هذه الأرض اللبنانية لغايات واستهدافات سياسية لا تمت الى الحقيقة والوطنية بصلة».

وردت ​هيئة أبناء العرقوب​ و​مزارع شبعا​ على رئيس الحزب «التقدمي الاشتراكي» النائب السابق ​وليد جنبلاط​، مطالبة بـ«التراجع عن حديثه التلفزيوني الذي زعم فيه أن مزارع شبعا وتلال ​كفرشوبا​ ليست لبنانية».

واعتبرت أنه «من المؤسف أن يعود بنا جنبلاط بالجدل حول حقنا في أرضنا في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا، وهو جدل تجاوزناه منذ سنوات حين التقينا به وسلمناه ملفاً عن لبنانية المزارع والتلال، وأعدنا تسليمه هذا الملف أثناء انعقاد مؤتمر الحوار الوطني في ​مجلس النواب​ برئاسة الرئيس ​نبيه بري​، حيث صدر قرار بإجماع وطني بتاريخ 7 مارس 2006 بأن مزارع شبعا وتلال كفرشوبا هي أراض لبنانية محتلة من قبل العدو الاسرائيلي ويجب تحريرها».