1201487
1201487
العرب والعالم

الكرملين: المحادثات السداسية الوسيلة الفعالة لنزع سلاح بيونج يانج النووي

24 أبريل 2019
24 أبريل 2019

كيم يصل روسيا عبر «قطار مصفح» لعقد قمة مع بوتين اليوم -

موسكو - سول (رويترز): قال الكرملين امس إن المحادثات السداسية، المتوقفة حاليا، كانت الوسيلة الفعالة الوحيدة للتعامل مع نزع السلاح النووي في شبه الجزيرة الكورية لكن كل الجهود الأخرى تستحق الدعم أيضا.

ووصل الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون إلى مدينة فلاديفوستوك الروسية امس لحضور قمة من المرجح أن يستخدمها للحصول على دعم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في وقت تمر فيه محادثات بيونج يانج النووية مع واشنطن بحالة جمود.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين «لا توجد آليات دولية فعالة حاليا»، وأضاف للصحفيين «لكن، من ناحية أخرى، تبذل دول أخرى جهودا. تستحق كل الجهود المساندة طالما أنها تهدف بالفعل إلى نزع السلاح النووي وحل مشكلة الكوريتين».

وذكرت وسائل إعلام روسية أن كيم جونج أون عبر الحدود إلى روسيا على متن قطار امس في أول زيارة له إلى هناك.

ومن المتوقع أن يقدم كيم نفسه باعتباره لاعبا جادا على الساحة الدولية مع أول لقاء له ببوتين، وأن يسعى في الوقت نفسه إلى مساعدة حليف رئيسي في تخفيف الضغط الاقتصادي الناجم عن العقوبات الأمريكية والدولية.

وقال يوري أوشاكوف المساعد بالكرملين إن كيم سيلتقي ببوتين في مدينة فلاديفوستوك الساحلية المطلة على المحيط الهادي اليوم الخميس وإن الجمود النووي مع الولايات المتحدة سيتصدر جدول أعمال اللقاء. وأضاف أوشاكوف «استقر الوضع إلى حد ما في أنحاء شبه الجزيرة خلال الأشهر القليلة الماضية وذلك إلى حد كبير بفضل مبادرات كوريا الشمالية لوقف تجارب الصواريخ وإغلاق موقعها للتجارب النووية». «روسيا تنوي المساعدة بأي طريقة ممكنة لتعزيز هذا التوجه الإيجابي».

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن مسؤول حكومي محلي لم تحدد هويته قوله إنه تم الترحيب بكيم، الذي وصل على متن قطار مصفح إلى محطة خاسان الروسية الحدودية، بالورود وهدايا تقليدية من الخبز والملح.

وأضافت الوكالة أن كيم تجول بعدها في دار الصداقة الروسية الكورية الموجود بالمحطة والذي بني قبل زيارة جده الراحل ومؤسس كوريا الشمالية كيم إيل سونج في عام 1986.

وكانت وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية قالت في وقت سابق امس إن كيم غادر إلى روسيا يصحبه مساعدون رئيسيون بينهم وزير الخارجية ري يونج هو والمفاوضة النووية المخضرمة تشوي سو هي. ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون اليابانية عن مسؤول روسي كبير لم تكشف هويته قوله إن بوتين قد يقترح إعادة بدء محادثات نزع السلاح النووي السداسية التي تضمنت الولايات المتحدة والصين وروسيا واليابان والكوريتين وأجريت آخر مرة في عام 2008.

وفلاديفوستوك مدينة روسية كبيرة تقع شمال شرق حدود كوريا الشمالية مع روسيا ويمكن الوصول إليها بالقطار وهو وسيلة المواصلات الدولية المفضلة لكيم.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية الأمريكية ردا على سؤال بشأن قمة كيم وبوتين «الولايات المتحدة والمجتمع الدولي ملتزمان بنفس الهدف وهو النزع النهائي لسلاح كوريا الشمالية النووي وبشكل يمكن التحقق منه»، وأضاف «التزام الزعيم كيم بالتخلي عن السلاح النووي هو ما يركز عليه العالم».