1201178
1201178
المنوعات

هواة العود تختتم دورتي العزف وصناعة أجزاء العود بألحان موسيقية

24 أبريل 2019
24 أبريل 2019

اختتمت مؤخرا الجمعية العمانية لهواة العود التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم الدورة التدريبية التأسيسية الثانية عشرة للأعضاء المستجدين في أساسيات العزف على آلة العود، واختتام حلقة العمل في صناعة أجزاء العود والزخارف الملحقة بالطرق المختلفة، وذلك بحضور عدد من موظفي الجمعية وأعضائها وبحضور عدد من الأساتذة والمختصين، وبحضور صانع الأعواد عمر ابن المرحوم محمد فاضل العوّاد صانع الأعواد الشهير (الذي اشتهر بصناع أعواد وآلات وترية في العراق)، والذي جاء في زيارة قصيرة للسلطنة والتقى من خلالها بأعضاء الجمعية والمشاركين في حلقة العمل المعنية بصناعة أجزاء العود.

تعد الدورة التدريبية في العزف على آلة العود من الدورات الأساسية التي تحرص الجمعية على تنظيمها سنويا لأعضائها الجدد لمدة ثلاثة أشهر، وتضم الدورة حوالي 40 مشاركا يتم تقسيمهم الى مجموعتين بواقع يومين في الأسبوع، ويقوم بتدريبهم كل من الدكتور مدثر أبو الوفا والأستاذ خالد التويجري. وقدم المشاركون في هذا الحفل مجموعة من الأعمال التي تنوعت ما بين عزف جماعي ومنفرد وغناء وهي نتاج لما تم تعليمه وتدريسه خلال فترة الدورة التدريبية.

بدأت الفقرة الأولى بعزف مقطوعات أكاديمية والتي كانت من ضمن المنهج الذي تم تدريسه وتخللها تقاسيم منفردة لعدد من المشاركين الذين أكدوا موهبتهم في الضرب على الريشة بإتقان، فقدم المشاركون عددا من المقامات الموسيقية مثل دولاب راست وسماعي راست ، ودولاب بياتي وسماعي بياتي قديم ، وسماعي دارج حجاز ودولاب نهاوند، واختتمت هذه الفقرة بعزف (بنت الشلبيه).

وكانت هناك مساحة لاستعراض مهارة عدد من المشاركين الذين يعدون من المواهب الواعدة في مجال العزف حيث بدأ إبراهيم البلوشي بعزف أغنية (أنت عمري) من أجمل أغاني أم كلثوم وشاركه في الإيقاع أحمد السيابي ، ثم عزف سلطان الحضرمي (لونجا نهاوند) من مؤلفات جميل بك وشاركه في الكمان إبراهيم البلوشي الذي تناغمت أصابعه على آلة الكمان في البداية بعزف منفرد، وبتناغم على أوتار العود والجيتار قدم منير حسون ومحمد البلوشي مقطوعة (سلمى) وهي من أجمل مؤلفات الفنان حسين سبسبي.

وخرجت الدورة بأصوات واعده في مجال الغناء، حيث قدم أحمد العبري أغنية (وشلون مغليك) للفنان الكبير خالد عبد الرحمن، وقدم جيفر الكندي أغنية (محبوب قلبي هجرني) من أغاني الفنانة بلقيس، وكانت لمشاركة الحضور دافع لهذه الأصوات بالتصفيق والترديد على هاتين الأغنيتين.

أغان عمانية

وجاءت الفقرة الأخيرة بعزف وغناء جميع المشاركين لأغنية (هاتف البشرى)، و(هوه يا زينه)، و(حلوه عمان) وهي من الأغاني العمانية المعروفة والمرغوبة، فكان ختامها مسكا حيث تناثرت فيها أوتار العود مع أصوات الهواة لتختتم برنامج حفل تخرج هذه الدفعة الثانية عشرة من الأعضاء المستجدين ليشقوا طريقهم في مجال العزف والإبداع لهذه الآلة الشرقية، وقد صاحب جميع فقرات الحفل آلة الإيقاعات المتنوعة والتي لها دور في ضبط توقيت النغمات في القطع الموسيقية، حيث شارك كل من الأستاذ أحمد السيابي ونعيم البلوشي وتركي الهادي ووليد الغيلاني.

وفي الختام تم تسليم شهادات المشاركين في الدورة التدريبية الثانية عشر في أساسيات العزف على آلة العود، وشهادات حلقة العمل في صناعة أجزاء العود والزخارف الملحقة بالطرق المختلفة.