العرب والعالم

مقتل 264 شخصا في معارك ليبيا

23 أبريل 2019
23 أبريل 2019

طرابلس - (أ ف ب): قتل ما لا يقل عن 264 شخصا وأصيب 1266 بجروح بينهم مدنيون منذ 4 أبريل في معارك في ليبيا حيث تحاول قوات المشير خليفة حفتر السيطرة على طرابلس بحسب حصيلة نشرتها أمس منظمة الصحة العالمية.

وشن المشير حفتر الرجل القوي في شرق ليبيا، في 4 من الجاري هجوما على طرابلس مقر حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا. لكن قواته تراوح مكانها عند مدخل العاصمة منذ أكثر من أسبوعين.

ودعت منظمة الصحة العالمية مجددا في تغريدة إلى «وقف مؤقت للمعارك» بين الجانبين وإلى «احترام القانون الإنساني الدولي».

كما تسببت المواجهات بتهجير 35 ألف شخص و«عمليات النزوح مستمرة بوتيرة متنامية كل يوم» كما أعلنت أمس الأول ماريا دو فالي ريبيرو نائبة المبعوث الأممي إلى ليبيا غسان سلامة، وأضافت أن هذه الأرقام «تقديرية فقط».

وأشارت إلى «الوضع الإنساني المتفاقم مع استمرار المعارك والتي تستخدم فيها خصوصا المدفعية الثقيلة مستهدفة بعض الأحياء الشديدة الكثافة السكانية في المدينة».

وأضافت «اننا قلقون على سلامة الأشخاص الموجودين في منطقة المعارك ويرغبون في مغادرتها لكنهم لم يتمكنوا، وعلى الجرحى الذين لم تتمكن فرق الإنقاذ من الوصول إليهم».

وتابعت «إحدى المشاكل الرئيسية هي الوصول إلى هذه المناطق»، وتطرقت أيضا إلى «المهاجرين واللاجئين وطالبي اللجوء» وبينهم «3600 في مراكز واقعة في مناطق قريبة من خطوط الجبهة».

وتابعت أن المعارك وعمليات القصف «توثر على الخدمات الاجتماعية وخصوصا الصحية وأيضا على شبكة المياه والصرف الصحي والكهرباء».

وردا على سؤال عن دور الدول الكبرى، اعتبرت أن «أي دولة لها تأثير يجب أن تستخدمه لحماية المدنيين».