الادعاء الألماني يحقق بوفاة زعيم متمردي رواندا في محبسه الاحتياطي

محاكمة 4 لاجئين بتهمة الاعتداء على المارة –
مانهايم – أمبرج (ألمانيا) – (د ب أ)- يحقق الادعاء العام في مدينة مانهايم الألمانية بواقعة وفاة زعيم متمردين رواندي، يدعى إجناس إم.، في محبسه الاحتياطي.
وقال متحدث باسم الادعاء العام أمس إن محامية الرواندي تقدمت ببلاغ ضد مجهول بسبب الشك في سير كافة الأمور وفقا للقانون في المحبس.
وأوضح المتحدث أن الأمر يتعلق بإجراءات تحقيق حول سبب الوفاة، مضيفا أنه تم إصدار أوامر بتشريح الجثة.
وكانت المحامية -وفقا لبياناتها- حررت بلاغا باسم نجل المتوفى للاشتباه في الإهمال في تقديم المساعدة أوالقتل نتيجة الإهمال أو ما قد ينم عن وقوع جريمة في واقعة وفاة إجناس إم.
يُذكر أن إجناس إم.، المدان في ألمانيا بتهمة قيادة تنظيم إرهابي أجنبي في شرق الكونغو، فارق الحياة في 16 أبريل الجاري في مستشفى بمانهايم عن عمر ناهز 55 عاما. وتدهورت الحالة الصحية لزعيم تنظيم «القوى الديمقراطية لتحرير رواندا» في محبسه الاحتياطي فجأة، بحسب بيانات المحكمة الإقليمية في مدينة شتوتجارت.
وفي المقابل، تحدثت المحامية عن إصابة موكلها بمرض طويل الأمد لم يتم التعامل معه بصورة سليمة.
وكانت محكمة شتوتجارت حكمت على إجناس إم. عام 2015 بالسجن لمدة 13 عاما بتهمة المساعدة في ارتكاب أربع جرائم حرب. وألغت المحكمة الاتحادية بعد ذلك حكم محكمة شتوتجارت جزئيا في ديسمبر الماضي. وكان من المقرر إعادة محاكمة المتهم أمام دائرة أخرى.
في الأثناء بدأت أمس محاكمة أربعة لاجئين في ألمانيا بتهمة الاعتداء على عدد من المارة عشوائيا قبل أربعة أشهر.
ويتهم الادعاء العام الألماني اللاجئين الأربعة، الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و 19 عاما، بالاعتداء عشوائيا على 21 فردا نهاية ديسمبر الماضي في مدينة أمبرج جنوبي ألمانيا، مما تسبب في إصابة 15 فردا منهم. ويُحاكم المتهمون المنحدرون من أفغانستان وإيران أمام محكمة مدينة أمبرج بتهمة التسبب في إصابات جسدية خطيرة، كما يُحاكم ثلاثة منهم بتهمة القذف. وكانت هذه الاعتداءات أثارت جدلا على مستوى ألمانيا حول تشديد إجراءات الترحيل للأجانب الجناة.
واستجوب المحققون نحو مائة شاهد خلال التحقيقات، وقاموا بفحص العديد من لقطات الفيديو لتحديد مسار الجريمة.
وكان المدعي العام يواخيم ديش ذكر من قبل في ختام التحقيقات إن الدافع وراء الجريمة ربما يكون خليطا من الملل وتناول الكحول وديناميكية الجماعة بصرف النظر عن منشأ المتهمين.