1196909
1196909
العرب والعالم

الخرطوم: محادثات لتشكيل مجلس مدني وتمثيل للعسكريين

20 أبريل 2019
20 أبريل 2019

النيابة تحقق مع البشير بعد العثور على مبالغ مالية بمنزله -

الخرطوم - (وكالات) - يجري قادة الحركة الاحتجاجية في السودان محادثات مع المجلس العسكري الانتقالي، عشية الموعد المحدد لإعلان تشكيل المجلس المدني الذي سيتولى الحكم بعد الإطاحة بعمر البشير، وفق ما صرح أحد قادة الحركة. وقال القيادي في «تحالف الحرية والتغيير» صديق يوسف لفرانس برس «المجلس العسكري يجري مباحثات مع التحالف» .

وقال قادة الاحتجاجات الجمعة إنهم سيكشفون اليوم الأحد تشكيلة «المجلس السيادي المدني بتمثيل للعسكريين» والذي سيحل محل المجلس العسكري الانتقالي الحالي.

وصرح أحمد الربيع لوكالة فرانس برس «سيتوجه خمسة من ممثلي التحالف إلى المجلس العسكري ليناقش معهم نقل السلطة إلى الحكم المدني». وقال انه إذا رفض المجلس تسليم السلطة فسيواصل قادة الاحتجاجات خطتهم بإعلان «مجلس مدني سيادي» .

وأضاف «إذا كانوا مستعدين للتفاوض، فهناك فرصة لتأجيل إعلان - اليوم -». وأوضح «ما نريده منهم هو جدول زمني لتسليم السلطة حتى لا تطول الأمور». من ناحية ثانية ، قال مصدر قضائي إن النيابة العامة فتحت بلاغين ضد البشير بتهم غسل الأموال وحيازة أموال ضخمة دون مسوغ قانوني.

وأضاف المصدر أن الاستخبارات العسكرية نقلت معلومات للنيابة عن وجود مبالغ ضخمة في مقر سكن البشير الرئاسي مما أدى لقيام قوة من الاستخبارات العسكرية بتفتيش المنزل وعثرت في إحدى الغرف على حقائب بها أكثر من 351 ألف دولار وستة ملايين يورو إضافة إلى خمسة ملايين جنيه سوداني.

وقال المصدر «وكيل النيابة الأعلى المكلف من المجلس العسكري بمكافحة الفساد أمر بالقبض على الرئيس السابق وباستجوابه عاجلا تمهيدا لتقديمه للمحاكمة». وأضاف المصدر «ستقوم النيابة باستجواب الرئيس السابق الموجود داخل سجن كوبر».