1196484
1196484
عمان اليوم

حلقة عمل تستعرض المستجدات التشخيصية لأمراض الدم

20 أبريل 2019
20 أبريل 2019

بمشاركة 130 من موظفي المختبرات الصحية  -

نظمت وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة للرعاية الطبية التخصصية - قسم المختبرات - بالتعاون مع شركة سسمكس إحدى مؤسسات القطاع الخاص العالمية في مجال المختبرات حلقة عمل بعنوان «المستجدات التشخيصية في علم أمراض الدم» بحضور الدكتور وعد الله شريف مدير المركز الوطني للصحة الوراثية بوزارة الصحة.

شارك في الحلقة التي أقيمت بفندق قصر البستان واستمرت ليوم واحد حوالي 130 من موظفي المختبرات بالمؤسسات الصحية الحكومية بمختلف محافظات السلطنة، وحاضر فيها مجموعة من المحاضرين من السلطنة ومن عدد من دول العالم. في البداية ألقى سلام الراشدي رئيس قسم المختبرات التشخيصية بوزارة الصحة كلمة أكد فيها أن الحلقة هدفت إلى تعريف الفنيين بآخر المستجدات التشخصية المتعلقة بعلم أمراض الدم وطرق الاتصال الفعال وتعزيز وتقوية إجراءات ضبط الجودة في المختبرات من خلال تقديم ست أوراق عمل.

الحلقة اشتملت على إلقاء عدد من المحاضرات العلمية، من بينها محاضرة للدكتورة حليمة البلوشية من المستشفى السلطاني حول معايرة للأجهزة والفحوصات الطبية، كما قدمت الدكتورة بنجمان محاضرة عن الاستخدامات السريرية لتشخيص الخلايا الشبكية، ومحاضرة أخرى حول الجديد في مجال تشخيص الأنيميا مخبريا قدمتها الدكتورة إيمان النعمانية من مستشفى إبراء، كما قدمت سحيمة المعمرية من مستشفى جامعة السلطان قابـوس محاضرة عن استخدامات التقنيات الحديثة في تشخيص اضطرابات خلايا الدم.

وتطرقت سحر ادوين في محاضرتها إلى موضوع تشخيص الصفائح الدموية بالطريقة الفلورية.

وقبل ختام الحلقة قدم الدكتور محمد الزعابي من مستشفى خولة محاضرة حول الخوارزمية المختبرية لتشخيص نقص الصفائح الدموية.

وتعد أقسام المختبرات التشخيصية بوزارة الصحة من الركائز الأساسية بالمستشفيات والمؤسسات الصحية المختلفة، ويشرف قسم خدمات المختبرات التشخيصية بالوزارة على كافة المختبرات بالمؤسسات الصحية وعلى مختلف مستويات الرعاية الصحية وذلك من خلال العمل على تحسين أداء المختبرات التشخيصية وهو دور رئيسي لإعطاء نتائج دقيقة والتي بدورها تساعد على الوقاية والتشخيص المبكر وعلاج المرضى.

وتوفر المختبرات مجموعة واسعة من الخدمات التشخيصية والتحليلية، والتي تعتبر في كثير من الأحيان خط الدفاع الأول لحماية الأشخاص ضد الأمراض والمخاطر الصحية الأخرى. إن سرعة ودقة الحصول على المعلومات من المختبر يقوم على أساس العلاج والوقاية والسيطرة والقضاء على الأمراض الموجودة حاليا، وتساعد هذه المعلومات في تطور الطب الحديث والصحة العامة.

وعلى هذا الأساس حرصت المديرية للرعاية الطبية التخصصية ممثلة بدائرة الخدمات التشخيصية على عقد سلسلة حلقات عمل لفنيي المختبرات العاملين بمختبرات المؤسسات الصحية في جميع محافظات السلطنة.

وقد شهدت المختبرات الطبية تطورا كبيرا مقارنة بالعشرين سنة الماضية حيث أدى الاهتمام الكبير بالكادر الطبي لرفع الكفاءة المهنية وأيضا ساعدت التكنولوجيا الحديثة الأطباء على الكشف وتشخيص الأمراض وإدارتها بطريقة أكثر دقة، لذلك فمن المهم جدا مواكبة هذه التقنيات الجديدة للحصول على أفضل النتائج والأنشطة البحثية.

وتواجه المختبرات الطبية بعض التحديات التي لا تقتصر فقط على الأمراض المزمنة وإنما تتعداها لتشمل أيضا الأمراض الجديدة الناشئة والأمراض المتكررة.