1196635
1196635
المنوعات

19 فنانا تشكيليا «يخلدون اللحظة الأثرية بالفن» في قرية إمطي

20 أبريل 2019
20 أبريل 2019

إزكي ـ سيف المحروقي -

شارك 19 فنانا عمانيا أمس الأول في «تخليد اللحظة الأثرية بالفن» في قرية إمطي بولاي أزكي وحضروا إلى حارتي «العين» و«السواد» بالقرية واجتهدوا من أجل تحويل جدران القرية إلى جداريات فنية عبر تحويل الجدران إلى رسومات تنتمي لتراث القرية ومعالمها.

وكان في مقدمة الفنانين المشاركين الفنان أنور سونيا والفنان سليم سخي، والفنان عبدالكريم الميمني، والفنانة نائلة المعمرية، والفنان يوسف النحوي. وتأتي الفعالية في سياق الشراكة بين الفن والسياحة لإعطاء القرية بعدا فنيا وجماليا يضاف إلى جمالها وروعة الفن المعماري فيها. وتشرف على مشروع «تخليد اللحظة الأثرية بالفن» الفنانة التشكيلية مريم الزدجالية مديرة الجمعية العمانية للفنون التشكيلية. وحضرت الفعاليات صاحبة السمو السيدة علياء بنت ثويني آل سعيد، التي عبرت عن سعادتها لحضورها وتجولها بين جنبات الحارة القديمة ومشاهدتها أيضا للرسومات التي عبر بها الفنانون وقالت: المنطقة مميزة واللوحات التي عبر بها الفنانون والفنانات كانت جميلة ومعبرة وكان استقبال الأهالي استقبالا حارا وأعجبت بالقرية بحكم أنني أزورها لأول مرة حيث تميزت بالبناء الحجري والطيني وتتفرد في مداخلها بالصباحات وبالأقواس الحجرية البديعة والدقيقة الصنع التي حار المرء في هندستها وكيفية رص أحجارها المتساوية والربط بينها بالجص أو الطين وتبقى رغم ذلك مقاومة لمئات السنين.

ورغم جمال الحارتين الأزلي إلا أنهما ازدادتا جمالا بعد أن جالت فيهما ريشات الفنانين الذين أعطوهما من إبداعهم وتمازج الجمال المعماري بالجمال التشكيلي لصناعة لوحة بانورامية جميلة ستزيد إقبال السياح على القرية.