1196702
1196702
صحافة

السويدية: ربيع السويد في الفضاء والصحافة

20 أبريل 2019
20 أبريل 2019

اهتمت الصحف السويدية الصادرة هذا الأسبوع بعدة مواضيع كان أبرزها موضوع أول رائدة فضاء سويدية وهي جيسيكا مايير وموضوع ارتفاع مستجد في نسب البطالة وموضوع حرية الصحافة في السويد. فقد ذكرت نشرة الكومبيس الصادرة في استوكهولم أنَّ رائدة الفضاء في وكالة ناسا الأمريكية، جيسيكا مايير، كشفت أنها ستقوم بأول رحلة لها في الفضاء، في شهر سبتمبر عام 2019، لتكون بذلك أول امرأة سويدية تقوم برحلة فضائية مع محطة الفضاء الدولية. كما أكدت محطة الفضاء الدولية، أن مايير، ستكون واحدة من المشاركين في هذه الرحلة في الخريف المقبل، وبذلك تصبح مايير، ثاني شخص يحمل الجنسية السويدية، يقوم برحلة في الفضاء بعد رائد الفضاء السويدي كريستر فوغلسانغ الذي قام بأول رحلة فضائية له في عام ألفين وستة.

يذكر أن مايير تحمل الجنسية الأمريكية أيضاً، وكانت انتقلت في صغرها مع عائلتها إلى الولايات المتحدة، ولا يزال العديد من أفراد عائلتها يعيشون في مدينة فيستروس السويدية.

اليومية الواسعة الانتشار تناولت كذلك موضوع حرية الصحافة في السويد فكتبت أن المملكة تراجعت في ترتيب مؤشر أفضل الدول في العالم في حرية الصحافة، وفق تقرير منظمة “مراسلون بلا حدود” لتحتل المركز الثالث بعد أن كانت العام الماضي في المركز الثاني. وجاءت النرويج في المرتبة الأولى للعام الثالث على التوالي، فيما تقدمت فنلندا مرتبتين لتحتل المركز الثاني. وأكدت منظمة “مراسلون بلا حدود” غير الحكومية في تقريرها للعام 2019 أن حرية الصحافة واصلت تراجعها في عدد من الدول، موضحة أن المناطق “الآمنة” للصحفيين تصبح نادرة.

وقالت المنظمة الخميس الماضي إن 24 بالمائة فقط من 180 بلداً ومنطقة تمت دراستها تبدو في وضع “جيد” أو“أقرب إلى الجيد” لحرية الصحافة، مقابل 26 بالمائة في 2018.

وقد تصدرت النرويج المؤشر للعام الثالث على التوالي، كما تقدمت فنلندا مركزين لتحل في المركز الثاني، في حين تراجعت السويد مركزاً واحداً لتأتي في المركز الثالث. كما تقدمت ألمانيا مرتبتين لتحتل المركز الثالث عشر.

ومن ناحية أخرى حلت تركمنستان محل كوريا الشمالية وتذيلت المؤشر في المركز رقم 180