1191848
1191848
المنوعات

تكريم الفنان عبد الحليم كركلا في جامعة بيروت العربية

19 أبريل 2019
19 أبريل 2019

بيروت، العمانية: كرمت جامعة بيروت العربية الفنان عبد الحليم كركلا ضمن سلسلة لقاءات «قصة نجاح».

وشارك كركلا الحضورَ تجاربه وخبراته الفنية التي تخطّى فيها الذات منطلقا من أن التراث هو الأرض الأولى ومصدر العطاء، وباحثاً عن المضمون وأبعاده لإيجاد شكل فني يتلاءم مع الموضوع، معتبراً أنّ المضمون يبقى مع الزمن، أما الشكل فيتغير في كل زمن ومع كل جيل جديد وضوء جديد.

واستذكر كركلا بداياته، حيث سطع نجمه في عالم الرياضة، إذ حاز بطولة لبنان في لعبة القفز على «الزانا» مرات عدة، ثم انتقل لدراسة علوم المسرح الراقص وتاريخه في مدرسة «مارتا غراهام» في لندن، والرقص التعبيري في «ديجون» في فرنسا، ثم كانت انطلاقة فرقته على أدراج معبد جوبيتير في بعلبك بلبنان.

وعن أعماله، وكيف يستوحيها، قال كركلا: «من التراث ومن التاريخ العربي وحكايات الشرق.. من مسيرة بدوي في الصحراء، حيث الموسيقى الفطرية تنبعث من أقدام جمل أو فرس على رمال الصحراء».

وعن وصول الفرقة إلى العالمية في زمن قياسي، قال كركلا إن هذا نتيجة حرصها على نقل حضارتنا إلى العالم ولكن بصيغة معاصرة، أي على شكل حوار بين الماضي والحاضر. مؤكداً أن علينا أن نبحث في التاريخ عن الموضوع الذي يؤثّر في العالم ويحتوي عِبراً إنسانية.

وأوضح كركلا أن عائلته تعمل مجتمعة على تقديم العرض الراقص، حيث يتولى كل منهم دورا في الفريق الفني، فتأخذ ابنته «أليسار» على عاتقها مسؤولية تصميم الرقص، ويضع الابن «إيفان» جميع العناصر في قالب مسرحي إخراجا.