55411
55411
المنوعات

عدد جديد من «حياة المدن»

19 أبريل 2019
19 أبريل 2019

الجزائر، العمانية: صدر مؤخرا عددٌ جديد من مجلة «حياة المدن» الشهرية التي تصدر باللُّغة الفرنسية عن مؤسسة البديل العمراني للنشر والتوزيع بالجزائر.

ويتضمن العدد مواضيع وملفات تناقش المظاهر المتنوعة التي تشهدها المدينة الجزائرية، خاصة في جوانبها التوسُّعية من حيث البنى التحتية والنسيج العمراني، وذلك استجابة للنمو الديموغرافي المتسارع للسكان.

ويشتمل العدد على ملف بعنوان «أحياءٌ في تحوُّل.. مختبرات للحلول المبتكرة»، يطرح جملة من الاقتراحات والحلول لمواجهة المشاكل التي من الممكن أن تنشأ بفعل نمو الأحياء وتوسُّعها.

كما نقرأ في العدد مقالاً حول البدايات الواعدة لتحويل مدينة الجزائر العاصمة إلى مدينة ذكية، وهو المشروع الذي بدأ سنة 2017. وقد وقف المقال عند المنجزات التي تحقّقت بعد سنتين من إطلاق هذا المشروع.

ويتطرق موضوع آخر للحالات التي تُصبح فيها الهندسة المعمارية أشبه بالجراحة التجميلية، حيث تتحوّل إلى ضرورة ملحّة لإعطاء المظهر الجمالي اللائق لواجهات الأحياء السكنية.

وتطرح إحدى المقالات في العدد مقترحاً لتحويل حيّ الباخرة المحطَّمة، من حيّ تغلب عليه بنايات لم يستطع أصحابها إتمام الأشغال، نظراً لظروف مختلفة، إلى قرية سياحية، وذلك بالتعاون بين الطرفين لإتمام عمليات تشطيب واجهات البنايات، وإعطائها المظهر اللائق، لتُصبح بذلك مصدر جذب سياحي، مما يعود بالفائدة على السكان، من خلال انتعاش الحركة التجارية، وكذلك على السلطات المحلية التي تستفيد بدورها من تحصيل عوائد الضرائب التي تُفرض، عادة، على العقارات.

ومن القضايا التي ناقشتها المجلة أيضاً، موضوعُ البنايات العشوائية التي تُشكّل، في أغلب الأحيان، صداعا مزمنا لكثير من البلديات، حيث تتطلب مواجهتها وجود ترسانة من القوانين الردعية، فضلاً عن وقوف هيئات متخصّصة، منها شرطة العمران التابعة للبلديات، بالمرصاد لمحاولات التعدّي على الأراضي الفلاحية وتحويلها إلى أراض موجّهة للبناء.