فتاوى للشيخ أحمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

علم الله تعالى أحاط بما كان وما هو كائن وما لم يكن أن لو كان كيف يكون –
هل يمكن القول بأن ما هو مكتوب في اللــوح المحفوظ مندرج تحت كلمة علم االله؟

هو مــن علم االله، فما في اللــوح المحفوظ هو بعــض معلومات االله، إذ معلومات االله أوســع فقد أحاط االله علما بالقضاء والمقضي والقدر والمقدور فعلمه تعالى أحاط بما كان وما هو كائن وما لم يكن أن لو كان كيف يكون، واالله أعلم.

أوصى جدنــا لأولاد ولده صالح عن ضمان لزمه لهم، فهل تشــمل هذه الوصية أولاد صالح الذين كانوا مولودين في الفترة ما بين إنشاء الوصية ووفاة الموصي؟ أم أن هذه الوصية تشــمل أيضــا الأولاد الذكور الذين ولدوا بعد وفاة الموصي، خصوصا وأنــه رزق بأولاد ذكور بعد الوصية من زوجة أخرى؟
تشــمل الوصية أولاد صالح الذين كانوا موجودين عندما توفي الموصي إن لم يعينهم، أما الذين ولدوا من بعد فلا تشملهم واالله أعلم.

لقد أوصت جدتنا نحــن أبناء صالح بمال عن ضمان عليها لنا حســب منطوق الوصية، وســؤالنا: هل هــذه الوصية مقتصرة علــى أبناء صالح الموجودين أثناء كتابة الوصية أو عند وفاة الموصية، أم أنها تشمل الذين ولدوا بعد كتابة الوصية والذين ولدوا أيضا بعد وفاة الموصية؟

الضمان إنما هو لمن كانوا موجودين إبان كتابة الوصية أما الذين ولدوا بعد ذلك فلا يدخلون في الوصية واالله أعلم.
لقــد توفي ابني تــاركا أطفالا صغارا ومن منطلق حرصي على مصلحة هؤلاء الأيتام فإني أريد أن أوصــي لهم بجزء من مالي وبما أنني رجل تاجر ورأسمالي معرّض للزيادة والنقصان فإني أخشى إن أوصيت لهم بشيء محدد من ممتلكاتي أن يزيد المال فيكون ما أخذوه أقل من نصيب أولادي الآخرين، أو ينقص فيكون ما أخذ أولادي أقل مما أخذه أولاد ابني المتوفى، فهل يجوز لي أن أوصي لهم بما يساوي نصيب أبيهم بعد وفاتي؟

نعم لك أن توصي لهم بمثل نصيب أبيهم أن لــو كان حيا، أو بنصيب أبيهم أن لو كان حيا واالله ولي التوفيق.

رجل مات وخلف أيتاما، ويقول أصحاب القول بأنه ترك وصية، والأيتام ليس لهم علم بها، فهل تثبت هذه الوصية؟

يتوقف ثبوت الوصية على قيام البينة العادلة بها أو تصديق الورثة بها إن كانوا بلغا عقالا واالله أعلم.

أوصى رجل لآخر بخنجر، وبعد وفاته نفذ الورثة وصية المتوفى، وبعد أشــهر توفيت زوجة الهالك، وقام ورثتها من بعدها بالمطالبة بالخنجر مدعين بأن الوصية التي تركهــا زوجها المتوفى غير صحيحة، فما حكم هذه الوصية أهي نافذة أم لا؟

ينبغي أن ينظر فــي الوصية، فإن كانت صحيحة أو أقرها الورثة فلا وجه لإنكار أحدهم واالله أعلم.