الاقتصادية

أسهم أوروبا تتراجع واليابانية تتخلى عن أعلى مستوى في 5 أشهر

18 أبريل 2019
18 أبريل 2019

عواصم (رويترز) - تراجعت الأسهم الأوروبية قليلا أمس مع ترقب المستثمرين بحذر بيانات عن الصناعات التحويلية لتقييم متانة اقتصادات منطقة اليورو قبل عطلة عيد القيامة. وتراجع المؤشر ستوكس 600 للأسهم الأوروبية 0.1 بالمائة ، مع انخفاض جميع مؤشرات الدول، وكانت بيانات اقتصادية أفضل من المتوقع أصدرتها الصين أمس الأول قد دفعت مؤشر المنطقة لتحقيق سادس مكاسبه اليومية على التوالي. وبلغ المؤشر ستوكس أعلى مستوياته في ثمانية أشهر هذا الأسبوع.

وستغلق الأسواق الأوروبية اليوم الجمعة ويوم الاثنين بمناسبة عيد القيامة. وتراجع مؤشر قطاع السيارات بعد ارتفاع قوي في الجلسة السابقة، بينما هبط مؤشر شركات الرعاية الصحية عقب عمليات بيع في الليلة الماضية لأسهم نظيرتها الأمريكية بسبب مخاوف تنظيمية. وكان سهم أوسرام من بين أكبر الخاسرين بالنسبة المئوية على المؤشر ستوكس 600، بعدما قالت مجلة ألمانية إن مجموعتي الاستثمار المباشر باين كابيتال وكارلايل تفقدان الثقة في عرضهما لشراء مجموعة الإنارة. وهبط سهم كيرينج 5.8 بالمائة وضغط بشدة على المؤشر كاك 40 الفرنسي ومؤشر قطاع التجزئة الأوروبي، رغم تحقيق شركة السلع الفاخرة إيرادات تفوق التوقعات في الربع الأول. غير أن مؤشر قطاع الأغذية والمشروبات حقق أعلى المكاسب بين القطاعات الأوروبية، مدعوما بنتائج تفوق التوقعات لشركة نستله. وصعد سهم مجموعة الأغذية بعدما أبقت الشركة على توقعاتها للعام بأكمله بعد زخم قوي في الولايات المتحدة والصين.

وفي طوكيو أغلق المؤشر نيكي الياباني أمس متراجعا عن أعلى مستوى في أربعة أشهر ونصف مع هبوط الأسهم الدفاعية وانخفاض أسهم كانون بسبب تقرير عن أنها ستخفض توقعاتها للأرباح. وهبط المؤشر نيكي 0.84 بالمائة ليغلق عند 22090.12 نقطة بعد أن لامس أعلى مستوى له منذ أوائل ديسمبر الماضي في اليوم السابق. وانخفضت أسهم شركات الأدوية الدفاعية، إذ هبط سهم تأكيدا للأدوية 3.5 بالمائة وتراجعت أسهم أستيلاس فارما 3.2 بالمائة كما تراجع سهم أوتسوكا القابضة 3.5 بالمائة إلى أدنى مستوى في ثلاث سنوات. وهبط مؤشر قطاع الأدوية في بورصة طوكيو بنسبة 3.3 بالمائة إلى أدنى مستوى له في أكثر من ثلاثة أشهر.

وهوى سهم كانون أربعة بالمائة بعد أن أوردت صحيفة نيكي الاقتصادية اليومية تقريرا قالت فيه إن من المتوقع أن تخفض الشركة تقديراتها للأرباح لعام 2019 وتتوقع تراجع الأرباح التشغيلية 20 بالمائة إلى ما يزيد قليلا عن 270 مليار ين مقارنة بتوقعات سابقة بلغت 325 مليار ين. ومع تراجع الدولار إلى ما دون 112 ينا بعد أن لامس لفترة وجيزة أعلى مستوى في أربعة أشهر عند 112.17 أمس الأربعاء، يقول متعاملون إن المستثمرين يميلون إلى الحذر بشأن الشراء. ومن المقرر أن تبدأ الشركات التي تنتهي سنتها المالية في مارس الماضي نشر نتائج أعمالها للعام بالكامل هذا الشهر.

وخالفت شركات صناعة السيارات الاتجاه النزولي للسوق، إذ واصلت ارتفاعا بدأته في اليوم السابق مدفوعة باستمرار التفاؤل بشأن محادثات التجارة بين الولايات المتحدة واليابان. وزاد سهم تويوتا موتور 0.3 بالمائة وارتفع سهم هوندا موتور 1.4 بالمائة. وانخفض المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 0.96 بالمائة إلى 1614.97 نقطة. وفي وول ستريت فتحت الأسهم الأمريكية على ارتفاع أمس بدعم من نتائج قوية لشركات صناعية ونمو أفضل من المتوقع لمبيعات التجزئة في مارس الماضي بما يشير إلى اقتصاد قوي.

وارتفع المؤشر داو جونز الصناعي 13.83 نقطة بما يعادل 0.05 بالمائة إلى 26463.37 نقطة، وصعد المؤشر ستاندرد آند بورز 500 بمقدار 4.36 نقطة أو 0.15 بالمائة إلى 2904.81 نقطة، وزاد المؤشر ناسداك المجمع 2.36 نقطة أو 0.03 بالمائة إلى 7998.45 نقطة.