1194296
1194296
صحافة

الصحافة البريطانية في أسبوع

17 أبريل 2019
17 أبريل 2019

لندن – عمان -

إقلاديوس إبراهيم:-

ما زالت أزمة البريكست تلقي بظلالها على الشارع البريطاني، خاصة بعد تمديد فترة الخروج من الاتحاد الأوروبي إلى 31 أكتوبر. تريزا ماي تفكر في طرح إجراء استفتاء ثان، لكن مع تنامي حالة الغضب والإحباط واليأس بسبب فشلها في تنفيذ البريكست في موعده طالبها نواب حزبها بالتنحي، ويخشى البعض مع انخفاض شعبية المحافظين أن يؤول حكم البلاد إلى الماركسي العمالي جيريمي كوربين.

وعلى مدى يومين متتاليين تناولت الصحف قضية اعتقال مؤسس موقع «ويكيليكس» جوليان اسانج، بعد سبع سنوات مكثها لاجئا في سفارة الاكوداور بلندن تفاديا لاعتقاله وترحيله الى السويد بسبب تهم اغتصاب وتحرش جنسي، ويتخوف محاموه من سجنه سنوات طويلة إذا ما تم ترحيله إلى الولايات المتحدة بسبب إفشاء أسرار كمبيوترية خطيرة. وفيما ترحب ماي، يرفض كوربين تسليمه.

ومازال الإرهاب والإرهابيون يمثلون خطرا على البلاد، وفي تحرك نحو مواجهة هذا الخطر قامت الحكومة بإضافة تشريعات جديدة صارمة لقوانين مكافحة الإرهاب وأمن الدولة بمقتضاها تفرض عقوبة سجن تصل إلى 10 سنوات لمن يذهبون أو يقيمون في مناطق تابعة للإرهابيين خارج المملكة المتحدة. كذلك من يدعم أو ينشر صورا أو شعارات أو اقتناء ملابس توحي بعضوية أو تأييد منظمة محظورة.

وحول البريكست أيضا، بدأت بريطانيا في تغيير شكل جوازات سفر مواطنيها بحذف عبارة «الاتحاد الأوروبي» من الغلاف الأمامي لجواز السفر، وهذا الأمر أثار استياء مؤيدي البقاء في الاتحاد، فيما أبهج مؤيدوا الخروج حتى انهم وصفوا عبارة «الاتحاد الأوروبي» بالعبارة «السرطانية».

وحول الطلاق كانت أسبابه تنحصر في ثلاث هي الزنا والسلوك غير المعقول والهجر، أما الآن وبعد التشريعات الجديدة أصبح الانهيار في الحياة الزوجية الذي لا يمكن إصلاحه هو السبب الذي يمكن لأي من طرفي العلاقة الزوجية الاستناد عليه لطلب الطلاق، وهذا أكبر تعديل قانوني حدث منذ 50 عاما.

وفي طفرة من التطور في مجال الطيران تم بنجاح تجربة انطلاق طائرة فضائية تبلغ سرعتها 25 مرة أكثر من سرعة الصوت، وتستغرق رحلتها من لندن إلى نيويورك اقل من ساعة، ومن لندن إلى استراليا 4 ساعات. وستستخدم أيضا في نقل الشحنات مقابل تكلفة بسيطة مقارنة بالتكلفة الحالية.