عمان اليوم

اليوم.. تكريم 15 مبادرة تربوية بمختلف محافظات السلطنة

17 أبريل 2019
17 أبريل 2019

تحتفل وزارة التربية والتعليم اليوم الخميس بتكريم 15 مبادرة تربوية مقدمة من المعلمين من مختلف محافظات السلطنة التعليمية وذلك تحت رعاية معالي الشيخ محمد بن سعيد بن سيف الكلباني وزير التنمية الاجتماعية، حيث يتم الاحتفاء بمثل هذه المبادرات سنويا في حفل يوم المعلم الذي يقام على مستوى الوزارة، ويعتبر تكريم مبادرات المعلمين في المحافل الرسمية حافزا لبذل مزيد من العطاء والعمل الفعال لتطوير عملية التعليم والتعلم في الحقل التربوي، ويقوم تكريم مبادرات المعلمين على مبدأ إتاحة الفرصة للجميع في المساهمة بفاعلية في إثراء الحقل التربوي من خلال المبادرات التي يقدمونها.

ومن الجدير بالذكر أن مبادرات المعلمين يتم تقديمها ضمن خمسة محاور رئيسية من ضمنها محور الوسائل التعليمية ويعتبر من المحاور الجديدة التي تم إضافتها هذا العام 2019م للمبادرات، ويشمل هذا المحور المبادرات التي قدمها المعلمون في إعداد وسائل تعليمية تفاعلية تسهم في تطوير المادة التعليمية وتسهيل تدريس المنهج المدرسي للطلبة ملموسة كانت أم تقنية حيث تعتبر الوسائل التعليمية المعينة من الركائز المهمة في تبسيط التعلم وعنصر جذب وتشويق مهما للطلبة.

ومن ضمن المحاور أيضا محور الأداء التعليمي حيث يشمل هذا المحور الأعمال التي ساهمت في تحسين مؤشرات التحصيل الدراسي للطلبة في مجال التعليم والتعلم، كما يأتي محور الرعاية الطلابية من ضمن المحاور التي تركز عليها المبادرات التربوية ويقوم هذا المحور على إبراز الابتكارات التي ساهمت في حل المشكلات الطلابية الاجتماعية والسلوكية والنفسية والأكاديمية، ومن ضمن المحاور أيضا محور المشاريع العلمية والتقنية الذي يهدف للاهتمام بالمشاريع العلمية والتقنية التي تسهم بشكل واضح في تطوير العملية التعلمية من ناحية تقنية من مثل تكنولوجيا التعليم ومشاريع الروبوت التعليمي والذكاء الاصطناعي، وتشمل المحاور أيضا محور تطوير الأداء اللغوي ويركز هذا المحور على المبادرات التي تسهم بشكل واضح في تطوير الأداء اللغوي في اللغة العربية واللغة الإنجليزية واللغات الأخرى التي يتم تدريسها في مدارس السلطنة. وحرصت الوزارة على التعريف بالمعايير العامة للمشاركة في هذه المبادرات وكذلك معايير الترشح لها ومواصفات المعلمين المؤهلين للتنافس عليها والشروط العامة للتنافس والشروط الخاصة بالتكريم وآلية التقييم المتبعة وذلك عن طريق نشرها بالمحافظات التعليمية وبين المعلمين عبر البوابة التعليمية ومواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة والمركز التخصصي للتدريب المهني للمعلمين ومنصات التواصل الاجتماعي بالمحافظات التعليمية، ويتم الفرز والتقييم للمبادرات المقدمة على مرحلتين الأولى تتم على مستوى المحافظات التعليمية ثم رفع ما تم اختياره ليتم الفرز والتقييم الثاني على مستوى ديوان عام الوزارة لاختيار المراكز الخمسة عشر الفائزة التي يتم تكريمها في الحفل السنوي ليوم المعلم حرصا من الوزارة على تحفيز المعلمين لمزيد من العطاء والابتكار.