798465
798465
مرايا

مسجد «بادشاهي» أثر من حضارة المغول في لاهور

17 أبريل 2019
17 أبريل 2019

ساحته تعتبر من أكبر الساحات في مساجد آسيا -

من المساجد المميزة في مدينة لاهور الباكستانية مسجد “بادشاهي” ويعرف أيضا باسم المسجد الملكي، وقد بناه السلطان المغولي السادس “أورنجزيب الامجير” بين 1671 و1673، ويعد أحد نماذج تطور الهندسة المعمارية المغولية، وهو ثاني أكبر مسجد في باكستان وخامس أكبر مسجد في العالم.

يشبه تصميمه مسجد جاما أصغر في نيودلهي بالهند، وقد استلهم تصميمه من الهندسة المعمارية الإسلامية والفارسية إلى جانب التأثيرات الآسيوية والهندية، وأدرج المسجد كموقع للتراث العالمي في قائمة اليونيسكو للتراث العالمي عام 1993م.

واستخدم المهندسون في بنائه الحجر الرملي الأحمر والرخام، كما استخدم البناة الضفائر الزخرفية في تزيين الأسقف والممرات الجانبية وتطعيمها بالرخام، وبناء الجدران بقرميد صغير محترق يحتوي على قشرة من الحجر الرملي الأحمر المتنوع.

يمتاز المسجد بأربع مآذن مختلفة، ويصل ارتفاع هذه المآذن إلى حوالي 4.2 متر تقريبا، كما أنه يمتاز بساحة كبيرة، حيث تبلغ مساحة فناء المسجد حوالي 276 ألف قدم مربعة ويتسع لأكثر من 100 ألف مصلٍّ، وتعتبر من أكبر الساحات في مساجد آسيا. وتقسم فيه قاعة الصلاة العميقة بشكل استثنائي إلى 7 مقصورات بأقواس محفورة، ومن بين الحجيرات السبع، هناك 3 قباب مزدوجة مكتملة بالرخام لها تقوّس فني، في حين تحتوي البقية على قبب منحنية الشكل مع ضلع مركزي في السقف الداخلي والسطح المستوي فوقها، وفي الممر الأمامي الشرقي، يمتد سقف الحجرة بشكل مسطح مع حدود منحنية. ويحتوي المسجد على نظام صوتي معقد يمكّن الإمام من إسماع صوته إلى أبعد مدى داخل المسجد، وذلك من خلال استخدام مواد خاصة وتجاويف هندسية ذكية داخل الأسقف والجدران تسمح بتضخيم الصوت وانتقاله إلى أبعد مدى. كما يضم المسجد مصحفاً فريداً تم تطريزه من قبل أحد مسلمي لاهور استخدم فيه القماش والحرير.