1193317
1193317
العرب والعالم

حزب «العدالة والتنمية» يقدم طلبا بإلغاء الانتخابات وإعادتها في اسطنبول

16 أبريل 2019
16 أبريل 2019

روسيا تسلم تركيا منظومة «إس 400» يونيو المقبل -

اسطنبول - واشنطن - (رويترز الأناضول): قالت محطة (سي.إن.إن ترك) التلفزيونية أمس إن حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان قدم طلبا لإلغاء الانتخابات البلدية في اسطنبول وإعادتها بعد أكثر من أسبوعين على إجرائها.

وأظهرت النتائج الأولية أن حزب الشعب الجمهوري المعارض فاز في الانتخابات البلدية بفارق طفيف في اسطنبول، أكبر مدن تركيا، لينهي على ما يبدو سيطرة استمرت 25 عاما على المدينة لحزب العدالة والتنمية الحاكم وأسلافه من الأحزاب ذات التوجه الإسلامي.

طلب غير مألوف

وذكرت القناة أن علي إحسان ياووز نائب رئيس حزب العدالة والتنمية قدم الطلب غير المألوف بإلغاء الانتخابات وإعادتها للمجلس الأعلى للانتخابات مرفقا بثلاث حقائب ممتلئة بالمستندات.

وإذا قبل المجلس الطلب ستجرى الجولة الجديدة من الانتخابات في أول يوم أحد بعد مرور 60 يوما على التصويت الأول أي ما يوافق الثاني من يونيو. وإذا رفض المجلس فستكون النتائج نهائية وسيكون من حق الفائز البدء في ممارسة مهامه.

وأدت الطعون والشكاوى المتكررة من حزب العدالة والتنمية في النتائج المبدئية إلى تزايد الشعور بالإحباط بين أنصار حزب الشعب الجمهوري المعارض وهو إحباط وصل لمدرجات تشجيع مباريات كرة القدم حيث هتف المشجعون خلال مباراة بين أكبر فريقين في اسطنبول بمنح التفويض للمرشح الفائز في الانتخابات.

وفقد حزب العدالة والتنمية سيطرته على العاصمة أنقرة بالفعل وكذلك عدة مدن كبيرة في أنحاء البلاد. وستمثل الهزيمة في اسطنبول التي كان أردوغان يرأس بلديتها في التسعينات ضربة أكبر للرئيس.

على صعيد آخر قال وزير الدفاع التركي خلوصي أكار إن الجانب الروسي حدد يونيو المقبل موعدا لتسليم منظومة الصواريخ «إس 400» إلى تركيا.

جاء ذلك لدى لقائه عددا من الصحفيين في العاصمة الأمريكية واشنطن، على هامش مشاركته في المؤتمر السنوي المشترك الـ37 لمجلس الأعمال التركي الأمريكي (TAİK) والمجلس التركي الأمريكي (ATC).

وأوضح أكار أن تركيا معرضة لتهديدات جوية وصاروخية، وأنه من الطبيعي أن تبحث عن منظومات دفاعية تحمي أراضيها ومواطنيها من تلك التهديدات.

وأضاف أنه من غير الصحيح ربط مسألة شراء تركيا منظومة «إس 400» الروسية، بمشاركتها في برنامج تصنيع مقاتلات «إف 35» المتطورة. وجدد أكار دعوته لتشكيل لجنة من الخبراء والمختصين، لدراسة ما إذا كانت المنظومة الروسية «إس 400» ستؤثر على عمل مقاتلات «إف 35»، مبينا في هذا السياق أن المنظومة الروسية موجودة في سوريا ومقاتلات «إف 35» الإسرائيلية تجري طلعاتها دون حدوث أي مشكلة. وردا على سؤال حول إمكانية شراء تركيا منظومة «باتريوت» الأمريكية، قال أكار: «تلقينا عرضا من الجانب الأمريكي وشروط تركيا معروفة في هذا الشأن، وهناك حوار مكثف يجري حاليا حول إمكانية إبرام صفقة لشراء هذه المنظومة».

وأوضح أن العلاقات القائمة بين تركيا والولايات المتحدة الأمريكية تمتد لعقود طويلة، وأن تعاون البلدين مستمر في المجال العسكري والقطاعات الأخرى.

وأشار إلى إمكانية حل المشاكل العالقة بين أنقرة وواشنطن عبر الحوار واللقاءات البناءة. وتطرق الوزير التركي إلى مسألة إنشاء المنطقة الآمنة في الشمال السوري، قائلا: «عرضنا الأساسي هو تجريد الإرهابيين من أسلحتهم وإبعادهم عن الحدود التركية مسافة 30 إلى 40 كيلومترا، تركيا تحترم وحدة الأراضي السورية ولا تطمع في شبر من تراب هذا البلد، لكننا نسعى لحماية حدودنا ومواطنينا من الإرهابيين».

ضبط 13 مهاجرا

من جهة أخرى ضبط خفر السواحل التركي 13 مهاجرا غير نظامي خلال عملية في ولاية موغلا المطلة على بحر إيجه غرب البلاد.

جاء ذلك بحسب ما ذكره مراسل الأناضول نقلا عن مصادر أمنية.

وذكرت المصادر أن فرق قيادة منطقة جنو بحر «إيجه»، التابعة لخفر السواحل بالولاية المذكورة، تمكنت من وقف قارب مطاطي يحمل مهاجرين غير شرعيين قبالة سواحل جزيرة «تورغوت رئيس قارغا» التابعة لقضاء بودروم.

وعثرت القوات على 13 مهاجرًا على متن القارب كانوا في طريقهم إلى الجزر اليونانية بطرق غير شرعية.

وبينما لم تذكر المصادر جنسيات المهاجرين، أكدت أنه تم تسليمهم إلى قوات الأمن، وسيتم نقلهم لاحقًا إلى مديرية الهجرة في موغلا لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم، كما تمت مصادرة القارب.