1192810
1192810
الاقتصادية

مؤتمر التكرير والبتروكيماويات يدعو لمزيد من التوجه نحو الصناعات التحويلية

16 أبريل 2019
16 أبريل 2019

استقطب أكثر من 3400 زائر -

كتبت - رحمة الكلبانية -

دعا سعادة سالم بن ناصر العوفي، وكيل وزارة النفط والغاز إلى التوجه لاستكشاف مقومات قطاع الشق السفلي والصناعات التحويلية لما لها من أثر بالغ في خلق المزيد من الوظائف والمساهمة في الناتج المحلي الإجمالي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها خلال حفل افتتاح مؤتمر ومعرض عمان للتكرير والبتروكيماويات بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض، تحت رعاية سعادة حمد بن خميس العامري وكيل وزارة القوى العاملة لشؤون العمل

وأشار العوفي إلى أهم التحديات التي تواجه قطاع النفط والغاز والمتمثلة في العوائد التجارية، وايجاد وظائف مجزية للعمانيين، وقال: هناك 50 ألف خريج من التخصصات الفنية كل عام، ومجموع الوظائف التي توفرها الشركات مجتمعة يتراوح ما بين 13 - 15 ألف وظيفة فقط وهو ربع الاحتياج السنوي من الوظائف. وقال سعادة وكيل النفط والغاز إن الحل يكمن في التوجه لمشاريع قطاع الشق السفلي والتي ساهمت - كما هو الحال في أوربك - في توفير ما لا يقل عن 27 ألف وظيفة والمساهمة في الناتج المحلي بنسبة 6% ، وأضاف: إن كنا نقضي ساعة واحدة في أعمال الشق العلوي على سبيل المثال فإن علينا قضاء 3 - 5 ساعات في استكشاف مقومات الشق السفلي لمواجهة التحديات التي تواجهنا حاليا والتي من الممكن أن تواجهنا مستقبلا.

واستعرض أحمد بن صالح الجهضمي الرئيس التنفيذي للشق السفلي بمجموعة النفط العُمانية وأوربك خلال كلمته أهم المقومات الجغرافية والاقتصادية التي تتمتع بها السلطنة، وأهم مشاريع محفظة المجموعة الموحدة، والتي تتجاوز استثماراتها ٢٨ مليار دولار أمريكي، مشيرًا إلى أن 64% من استثمارات أوربك هي استثمارات محلية داخل السلطنة. وأضاف: نسبة الإنجاز في مجمع لوى للصناعات البلاستيكية اقتربت من 90%، وأكد الجهضمي على أهمية قطاع الصناعات التحويلية في دعم الاقتصاد المحلي من خلال دعمه للقطاع الأكاديمي، والاستثمارات الخارجية وخلق وظائف جديدة وتطوير الكوادر البشرية بشكل عام.

وقال الدكتور سالم الهذيلي، الرئيس التنفيذي لمصفاة الدقم والصناعات البتروكيماوية على هامش حفل الافتتاح أنه تم إنجاز نحو 15 بالمائة من مشروع مصفاة الدقم حتى الآن، ويعمل حاليا حوالي 5 آلاف شخص بالمشروع، وسنصل لـ 20 ألف شخص في فترة الإنشاءات. وأضاف: نعمل حاليا على تطوير الكفاءات العمانية لإقامة مشاريع مستقبلية في القطاعات التصنيعية أو التحويلية. وأشار الهذيلي الى أنه سيتم تخصيص حوالي مليارين دولار أمريكي للقيمة المحلية المضافة من التكلفة الإجمالية للمصفاة والبالغة 8 مليارات دولار. مضيفا أنه بنهاية ديسمبر الماضي اكتمل تمويل مشروع المصفاة وحاليا تم أخذ 200 مليون من التمويل الخارجي.

جلسات المؤتمر

وحضر جلسات المؤتمر خلال أول يومين من انعقاده 365 مهتما في القطاع. وقدم آلن جيلدر من مؤسسة وود ماكينزي في أولى جلسات المؤتمر أمس ورقة حول تقييم مستقبل التكرير في الاقتصاد الدائري، تلتها حلقة نقاشية حول فرص الاستثمار في السلطنة والتحديات التي تواجه قطاع التكرير والبتروكيماويات.

وتحدث سامون روجيرز من شركة كي. بي. سي في الورقة التي قدمها حول دور التكنولوجيا الحديثة في تعظيم الفوائد الاقتصادية، وزيادة مستوى التنافسية بين شركات القطاع. تلتها ورقة حول تحسين وتكامل عمليات الشق السفلي والصناعات البتروكيمياوية، قدمها فيليب موريس من شركة إير بروديكتس.

وسيشهد المؤتمر في ختامه اليوم تقديم مجموعة من أوراق العمل والجلسات النقاشية للحديث حول مجموعة من المحاور من أهمها: تعزيز موقع السلطنة على خارطة العالم التقني، والكفاءات والقدرات اللازمة في قطاع الصناعات التحويلية.

المعرض المصاحب

واستقطب المعرض المصاحب للمؤتمر في نسخته الثالثة هذا العام أكثر من 3400 زائر، وأكثر من 100 منصة عرض لمختلف الشركات والجهات ذات الصلة لاستعراض فرص الاستثمار في مجالات التكرير والبتروكيماويات في السلطنة. واطلع الزوار على أحدث التقنيات والحلول في سوق صناعات النفط ومشتقاته والصناعات التحويلية.