الأولى

المركزي يصدر «إطار الإنقاذ» للمؤسسات المصرفية

15 أبريل 2019
15 أبريل 2019

تضمن الحفاظ على الاستقرار المالي بالسلطنة -

أصدر البنك المركزي العماني وثيقة «إطار الإنقاذ والحلّ للمؤسسات المصرفية» في السلطنة والتي تحدد النظام الذي يتعين اتباعه لإنقاذ المؤسسات المصرفية وحلّها وتصفيتها في القطاع المصرفي العماني.

جاء إصدار الوثيقة تماشيا مع التطورات في مجال القواعد التنظيمية الدولية للقطاع المالي، حيث قامت عدّة دول أخرى باستحداث أُطرها الخاصة بإنقاذ وحلّ المؤسسات المصرفية سعياً منها لتفعيل المعايير الدولية الرئيسية التي اقترحها مجلس الاستقرار المالي.

يهدف هذا الإطار إلى المساعدة في إنقاذ المؤسسات المصرفية المتعثرة أو تمكين السلطات الرقابية من حلّها وتصفيتها، إذا ما اضطرت الظروف لذلك، بطريقة سلسة تضمن الحفاظ على الاستقرار المالي بالسلطنة مع مراعاة أن تظل الخسائر المالية والأعباء على الخزانة العامة للدولة عند حدها الأدنى.

ينطبق هذا الإطار على جميع المصارف التي يصنفها البنك المركزي العُماني على أنها «مصارف ذات أهمية نظامية»، كما يجوز للبنك المركزي العُماني - حسب تقديره - تطبيق جميع أجزاء الإطار أو بعضها على أي مصرف آخر من المصارف المرخصة في السلطنة.

بإصدار الوثيقة يصبح البنك المركزي العماني من أوائل البنوك المركزية في المنطقة التي تعتمد رسمياً نظاماً لإنقاذ المصارف وحلّها في حالات الضرورة.