1190204
1190204
عمان اليوم

مؤتمر دولي يناقش تأثير الغذاء والبكتيريا المعوية على صحة الإنسان

14 أبريل 2019
14 أبريل 2019

بدأت صباح أمس بنادي الشفق فعاليات المؤتمر الدولي الأول للتغذية العلاجية «تأثير الغذاء والبكتيريا المعوية على صحة الإنسان» والذي تنظمه وزارة الصحة ممثلة بقسم التغذية العلاجية بمستشفى النهضة وذلك تحت رعاية سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط، وبحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين بوزارة الصحة. يشارك في المؤتمر الذي يستمر يومين ما يقارب 120 من الكوادر الطبية والطبية المساعدة وأخصائيي التغذية والممرضين والصيادلة والمختبرات من المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة من مختلف محافظات السلطنة ومن عدد من الدول .

في بداية المؤتمر الذي يحاضر في جلساته مجموعة من الكوادر الطبية المحلية والدولية ألقت الدكتورة إيمان بنت عبدالله الهنائية رئيسة قسم التغذية العلاجية بمستشفى النهضة رئيسة المؤتمر كلمة أوضحت فيها أن المؤتمر يهدف إلى مناقشة وتحديث القضايا الحالية المتعلقة بالتغذية والبكتيريا المعوية على صحة الإنسان في مجال البحوث وتأثيرها على التغذية البشرية ، وإلى تبادل المعارف والخبرات بين المختصين في هذا المجال. وأكدت ان المؤتمر يعد فرصة تعليمية للمشاركين للتعرف على مختلف الكوادر الطبية والفئات المساعدة وغيرهم من متخصصي الرعاية الصحية الذين يتعاملون مع التغذية كجزء من مهنتهم وممارستهم. وأضافت أنه سيتم في ختام المؤتمر رفع عدد من التوصيات والإرشادات العلمية لتحسين التغذية في المجتمع الى جانب تحسين البحوث الحالية في هذا المجال والتي ستؤدي إلى تعزيز الـوعي التغذوي لدى أفراد المجتمع. وقدم الدكتور دانيل كومان محاضر أول بجامعة نورث ثمبريا بالمملكة المتحدة محاضرة علمية تحدث فيها عن تأثير البكتريا على شهية الإنسان، وعن الدراسات التي قاموا بها في المملكة المتحدة لإثبات نظرية تأثير البكتريا التعايشية على شهية نقص أو زيادة الوزن عند الإنسان، كما تحدث عن دور المكملات الغذائية من البكتريا الحية والمحفزات لهضم البكتيريا على الوزن.

يستعرض المؤتمر في جلساته العلمية آخر المستجدات المتعلقة بتأثير بكتيريا الأمعاء الدقيقة على تنظيم الشهية وتأثير العادات الغذائية على صحة الإنسان ، وتأثير الغذاء على صحة المجتمع العماني (دراسة بحثية) ، وتأثير الدهون على صحة الإنسان ، وتأثير الأمعاء الدقيقة على التمثيل الغذائي ، وحول مرض السمنة وتأثيرها على بكتيريا الأمعاء ، ودور البكتيريا المعوية في الشيخوخة والالتهابات. ودور البروبيوتيك على الصحة والنتائج السريرية ، وحول دور لكتوبسلاس ريوتيري في التحكم على المغص الطفلي ، وتأثير الأدوية في الغذاء والأمعاء الدقيقة ، وتأثير المواد الطبيعية في الوقاية الأولية من السرطان والمؤشرات الحيوية وخطورتها على سرطان القولون وعن فوائد التغذية المتوازنة للمرضى ذو الحالات الحرجة . في ختام اليوم الأول للمؤتمر قام سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي وكيل زوارة الصحة لشؤون التخطيط بتكريم المحاضرين وأعضاء اللجنة الرئيسية المنظمة والجهات والمؤسسات الداعمة لفعاليات المؤتمر الذي صاحبه معرض احتوت أركانه على قسم للتغذية تم فيه عرض التغذية الصحية وركن للجهات الخاصة لعرض منتوجاتها.