1187669
1187669
عمان اليوم

دراسة أنواع الجلطات الدماغية وعوامل الخطورة للإصابة ونوعية الأدوية المستخدمة

14 أبريل 2019
14 أبريل 2019

فعالية توعوية بعنوان «فكر أسرع واكتشف الجلطة الدماغية» -

نظم المعهد العالي للتخصصات الطبية ممثلا في برنامج العناية الحرجة للكبار فعالية توعوية بعنوان «فكر أسرع وأكتشف الجلطة الدماغية» بحضور الدكتور احمد بن سالم العبري المدير العام للمديريه العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة الصحة، والدكتورة منال الزدجالية عميدة المعهد العالي للتخصصات الطبية، وعدد من المسؤولين والعاملين بالمعهد وبمشاركة جيدة من مختلف أفراد المجتمع، وذلك في مركز جراند مول.

يأتي الهدف من إقامة الفعالية، وذلك لتوعوية مختلف أفراد المجتمع حول التعرف على الجلطة الدماغية وكيفية التعامل في مثل هذه الحالات.

تضمنت الفعالية إقامة معرض توعوي احتوى على مجموعة من الأركان من بينها ركن للتحدث عن أنواع الجلطات الدماغية وعوامل الخطورة للإصابة بالجلطة.

وركن تحدث عن الأعراض الناتجة عن الجلطة الدماغية تركز حول ملخص كلمة «عـاجل» التي تصف الأعراض بصورة مختصرة، وركن للتصرف السريع وقت حدوث الجلطة، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامه للدفاع المدني والإسعاف الذي تطرق عن كيفية التعامل مع حالات الجلطة وركن تحدث عن كيفية العلاج ، وعن نوعية الأدوية المستخدمة للجلطة.

وركن للتأهيل بعد الإصابة، ونفذ بالتعاون مع مركز إعادة التأهيل وتحدث عن طرق التأهيل التي يتبعها المركز للأفراد المصابين بالجلطة. وأخيرا ركن تحدث عن الوقاية من حدوثها، وتخللها عمل فحص دوري للوزن وقياس ضغط الدم وسكري الدم، وهذا ما تم النصح عليه باستمرارية اتباعه بين الحين والآخر، للاطمنان الفرد على صحته. بعدها قدم عرض مرئي توعوي عن كيفية التعامل مع الجلطات الدماغية، كما صاحب الفعالية إقامة ركن للأطفال لممارسة هواياتهم المختلفة.

في الختام قام الدكتور أحمد بن سالم العبري المدير العام للمديريه العامة لتنمية الموارد البشرية بوزارة الصحة بتكريم الجهات التي قامت برعاية وتقديم الدعم لإقامة الفعالية التي يتم تنفيذها وللعام الثاني على التوالي، وشهدت إقبالاً جيدا من مختلف شرائح المجتمع.