1189157
1189157
غير مصنف

ختام البرنامج التدريبي حول الإعلام التربوي وإدارة الأزمات

13 أبريل 2019
13 أبريل 2019

كتب - أحمد بن خليفة الشحي

اختتمت وزارة التربية والتعليم البرنامج التدريبي ( الإعلام التربوي وإدارة الأزمات ) وذلك بمركز التدريب الرئيسي بمحافظة مسقط والذي نظمته دائرة الإعلام التربوي برعاية سعادة سعود بن سالم البلوشي وكيل الوزارة للتخطيط التربوي وتنمية الموارد البشرية واستهدف رؤساء أقسام العلاقات والإعلام التربوي بالمحافظات التعليمية وموظفي دائرة الإعلام التربوي.

إدارة الأزمات

وقال محمد بن خلفان الشكري مدير دائرة الإعلام التربوي إن تنفيذ البرنامج يأتي امتدادا للدورات السابقة التي نفذتها وزارة التربية والتعليم في مجال إدارة الأزمات، حيث تم خلال الأيام الخمسة للدورة التطرق إلى مجموعة من المحاور التدريبية منها مفهوم الإعلام التربوي بالإضافة إلى الأهداف والوظائف والمهام والأسس والمبادئ وسمات وأخلاقيات المهنة وأهمية التخطيط ومجالاته وأهم الاعتبارات المتبعة أثناء التخطيط لمواجهة الأزمات وكيفية تكوين فرق العمل. كما تم عرض مواضيع حول فلسفة الإعلام التربوي وأسس تشكيل الفريق الإعلامي ومسؤولياته وكيفية التعامل مع المقابلات الإعلامية والشائعات ومن ضمن المحاور التي عرضت خلال الدورة أساسيات التحليل والتنبؤ الإعلامي باتجاه الأزمة ( الأزمة السياسية في الدول والأعاصير والكوارث الطبيعية وتم التركيز على المخاطر المحيطة بالجانب التربوي ( الحرائق وحوادث حافلات المدارس وحالات الوفاة والتسمم ) الى جانب كيفية كبح المعلومات المغلوطة بوسائل الإعلام والمشاكل والتحديات التي يواجهها قطاع التربية والتعليم والأزمات الإعلامية التربوية وخصائص الأزمات الإعلامية وطرق إدارتها، وقد اختتم البرنامج بمحاور مهمة حول كيفية إدارة الأزمة والإستراتيجيات الإعلامية وطرق صياغتها وأمثلة على الإستراتيجيات الإعلامية في الوطن العربي، كما تضمن البرنامج مجموعة من التمارين العملية التي تم من خلالها تطبيق الجانب النظري في الدورة. وفي ختام البرنامج قام سعادة سعود بن سالم البلوشي بتوزيع شهادات المشاركة للمستهدفين وتكريم المدرب الدكتور رجائي جميل حرب الذي حاضر في البرنامج .

تبادل الآراء

من جانبه قال أحمد بن محمد المعمري رئيس قسم العلاقات العامة والإعلام التربوي بمحافظة شمال الشرقية إن دورة إدارة الأزمات والتعامل معها إعلاميا ساهمت في التعريف بأهمية التخطيط الجيد للأزمات وكيفية التعامل معها قبل وأثناء وبعد حدوثها من خلال تدريب المتحدث الرسمي للمؤسسة في كيفية صياغة البيان الإعلامي أثناء الأزمة وضرورة اطلاع الإعلامي على الحادثة من قلب الحدث ومتابعة التطورات من خلال مراكز إدارة الحالات الطارئة وإشراكه في اللجان الفرعية للدفاع المدني وإدارة الحالات الطارئة والأزمات ، كما كانت هذه الدورة فرصة لتبادل الآراء والأفكار والمقترحات بين مسؤولي الإعلام التربوي بالوزارة وأقسام العلاقات العامة والإعلام التربوي بمختلف محافظات السلطنة للخروج بتوصيف واضح واستراتيجية ذات معايير دولية لإدارة الأزمات إعلاميا.

أساليب علمية

أما هناء بنت سليمان الشبيبية أخصائية إعلام تربوي بدائرة الإعلام التربوي فقالت إن جوانب الاستفادة من البرنامج التدريبي تتلخص حول عنوان الإعلام التربوي وإدارة الأزمات في التعرف على الأساليب العلمية والمعايير الدولية لأي إدارة للأزمات المتعلقة بالجانب التربوي وكيفية تفعيل الإعلام التربوي في التعامل مع هذه الأزمات بأسلوب منهجي إضافة إلى جانب التطبيق العملي في آلية كتابة البيان الصحفي وتنظيم وتنفيذ المؤتمر الصحفي كجزء من عملية إدارة الأزمة .