1188346
1188346
العرب والعالم

الشرطة البريطانية تعتقل أسانج في سفارة الإكوادور

11 أبريل 2019
11 أبريل 2019

لندن - (أ ف ب): أوقفت الشرطة البريطانية امس مؤسس موقع ويكيليكس جوليان أسانج في سفارة الإكوادور في لندن التي لجأ إليها منذ عام 2012، بعدما سحبت الإكوادور حقه في اللجوء.

وقالت الشرطة في بيان إن «جوليان أسانج، 47 عاماً، أوقف امس من قبل عناصر شرطة العاصمة في سفارة الإكوادور»، موضحةً أن التوقيف تم بموجب أمر قضائي يعود ليونيو 2012 صادر عن محكمة وستمنستر في لندن، بسبب عدم مثول أسانج أمام المحكمة.

وأكدت الشرطة أن أسانج وضع قيد الحجز في أحد مراكز الشرطة في لندن، وسيمثل «أمام محكمة وستمنستر بأسرع وقت ممكن».

وأعلنت في وقت لاحق أنه موقوف أيضا بموجب طلب تسليم من الولايات المتحدة.

وبحسب شريط فيديو لعملية اعتقاله، أخرج جوليان أسانج الذي ظهر بشعر ولحية شائبين، من مقرّ سفارة الإكوادور عند الساعة 9:00 ت غ، برفقة ستة رجال شرطة بلباس مدني، توجهوا به إلى سيارة شرطة مصفحة.

وأكد وزير الداخلية البريطاني ساجد جاويد تنفيذ عملية الاعتقال. وكتب على تويتر «بعد سبع سنوات من دخوله سفارة الإكوادور، يمكنني التأكيد أن جوليان أسانج هو حالياً قيد الحجز وسيمثل أمام القضاء البريطاني»، مضيفاً أنه «لا يوجد أحد فوق القانون».

ورد موقع ويكيليكس من جهته عبر تويتر بالقول إن الإكوادور أنهت «بشكل غير قانوني» اللجوء السياسي الممنوح إلى جوليان أسانج، وإن السفارة قامت «بدعوة» الشرطة البريطانية إلى مقرها من أجل توقيفه، ومن جهتها اتهمت موسكو لندن بـ«خنق الحرية».