عمان اليوم

اليوم.. بدء فعاليات مؤتمر المستشفى السلطاني العالمي الثاني

10 أبريل 2019
10 أبريل 2019

يناقش «400» ورقة علمية موزعـة على «120» جلسة -

تنطلق اليوم بمركز عمان للمؤتمرات والمعارض فعاليات مؤتمر المستشفى السلطاني العالمي الثاني الذي تنظمه لعدة أيام وزارة الصحة ممثلة في المستشفى السلطاني بالتعاون مع المجلس العماني للاختصاصات الطبية والجمعية الطبية العمانية وعدد من المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة وبمشاركة محلية ودولية واسعة، تحت رعاية صاحب السمو السيد شهاب بن طارق بن تيمور آل سعيد - مستشار جـلالة السلطان-.

يتضمن برنامج الافتتاح العديد من الفقرات منها كلمة ترحيبية يلقيها الدكتور قاسم بن أحمد السالمي مدير عام المستشفى السلطاني، وكلمة المؤتمر يلقيها الدكتور باسم البحراني - مدير المركز الوطني لعلاج الأورام بالمستشفى السلطاني رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر - ومحاضرة علمية عن الابتكار في سلامة المرضى يقدمها اللورد البروفسيور درازي اوف دينهام - رئيس معهد ابتكارات الصحة العالمية بكلية امبريال بالمملكة المتحدة - بالإضافة الى عرض مرئي، ومعرض مصاحب لشركات الأدوية والمعدات الطبية.

المؤتمر يحتوي على مجموعة مؤتمرات تمثل اغـلب تخصصات المستشفى السلطاني تـقام بالـتزامن مع بعضها البعض.

ويشهـد المؤتمر مشاركة حوالي ( 3000) مشارك يمثلون الفئات الطبية والطبية المساعدة من المستشفى السلطاني والمؤسسات الصحية من مختلف محافظات السلطنة ومن القطاع الخاص والجمعيات والروابط الأهلية، إضافة إلى مشاركين آخرين من دول مجلس التعاون.

ويحاضر في المؤتمر حوالي (400) محاضر يمثلون نخبة من المحاضرين والخبراء والمتخصصين في تخصصات الطب المختلفة من السلطنة ودول مجلس التعاون الخليجي ومن مختلف دول العالم.

المؤتمر يناقش على مدى أيام انعقاده الثلاث الكثير من المواضيع التخصصية من خلال (400) ورقة عمل نظرية وتطبيقية موزعـة على (120) جلسة علمية في مختلف المستجدات والتخصصات الطبية التي سيشملها المؤتمر: التخدير، العناية المركزة المسؤولية الطبية، طب الاطفال، الطب الباطني، علم أمراض الأنسجة، طب الأورام، التمريض، طب النساء والولادة، العناية الصيدلة، الجراحة العامة، الطوارئ، جراحة المسالك البولية، الطب النووي، صحة وعافية الموظف، بالإضافة الى الجلسات القانونية، الشؤون الإدارية والمالية، العناية المهنية، طب الأعماق، الجودة والنوعية، أمراض القلب، والأشعـة، أشعة الطوارئ، وهي من التخصصات المستحدثة في هـذا المؤتمر.

ندوة «القانون والطب»

علاوة على ذلك يشهد المؤتمر تنظيم حزمة من حلقات العمل السابقة والمصاحبة للمؤتمر وعقد عـدة اجتماعات علمية، إضافـة الى معرض مصاحب لشركات الأدوية والأجهزة والمعدات الطبية.

كما ستقام على هامش المؤتمر الندوة الأولى للمسؤولية الطبية « القانون والطب » التي تنظمها دائرة الأعمال القانونية بالمستشفى السلطاني، وتستمر لمدة يومين.

المؤتمر يهدف إلى استعـراض آخر ما توصل إليه علم الطب في التخصصات المشاركة والاستفادة من الخبرات العلمية الإقليمية والدولية المشاركة والاطلاع على جديـد شركات الأدوية والمعدات الطبية من التقنيات والأدوية والأجهـزة.

وقد بدأت أمس بقاعة المحاضرات بالمستشفى السلطاني حلقات العمل التي تسبق انطلاقة المؤتمر وكانت عن المسالك البولية والبحث العلمي.

يذكر بانه نظرا لأهمية هـذا الحدث؛ فقـد أولت وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة للمستشفى السلطاني الاهتمام بالتحضير المبكر والإعـداد الجيد للحدث وتوفير الدعم الكافي للمشاركين، حيث تم تشكيل لجنة رئيسية تنضوي تحتها لجان فرعية مساعدة تختص بالأمور التنظيمية والإدارية والإعلامية المختلفة، وذلك لتهيئة عوامل النجاح للحدث والخروج بتوصيات تخدم تخصصات المؤتمر.

وقد تم اعتماد (21) ساعة تعليمية من قبل المجلس العماني للاختصاصات الطبية للمشاركين في مؤتمر المستشفى السلطاني العالمي الثاني وحلقات العمل المصاحبة له.