1184267
1184267
الاقتصادية

غرفة مسندم تعتمد خطة لتدريب أكثر من 250 رائد أعمال

08 أبريل 2019
08 أبريل 2019

وفد تجاري يشارك في اجتماعات مجلس الأعمال العربي- الروسي -

ناقش فرع غرفة تجارة وصناعة عمان بمحافظة مسندم مع دائرة القوى العاملة وبنك التنمية وصندوق الرفد، عددا من البرامج التطويرية لرواد الأعمال بالمحافظة للعام الجاري.

وقد تم اعتماد ١٨ ألف ريال عماني للتدريب مقدمة من مؤسسة رائد الشحي، بحضور مجموعة المهندس المنفذة للبرامج والتي تستهدف رواد الأعمال الجادين والباحثين عن عمل من الجامعيين.

تشمل البرامج التطويرية دورات تفاعلية وعددا من المحاور المختلفة ويستفيد من كل دورة ١٣٥ مشاركا وتستمر لمدة يومين، وأخرى ليوم واحد لمائة وعشرين مشاركا.

وسيضم برنامج تطوير كفاءات رواد الأعمال في التنمية المعرفية والتنمية التجارية والإدارة المؤسسية ٢٥ مشاركا في موضوعات مختارة ضمن ماجستير إدارة الأعمال وبمناهج من مؤسسات أكاديمية متخصصة في سويسرا والولايات المتحدة الأمريكية، وسينفذ البرنامج في محافظة مسقط 3 أسابيع بولاية خصب، وذلك بهدف تأسيس١٠ شركات جديدة لعشرين رائد عمل من محافظة مسندم، كما يشمل نطاق العمل دراسة الفرص التجارية وتطوير الأفكار، بالإضافة إلى كيفية تخطيط رأس المال والتصميم المبدئي للمشروع، وإعداد دراسة الجدوى والخطة التجارية، وتصميم الهوية التجارية، وربط هذه الشركات بشبكة الموردين ونظام إدارة موارد المؤسسة.

من جهة أخرى شارك وفد غرفة تجارة وصناعة عمان أمس في أعمال الاجتماع المشترك الثاني عشر لمجلس الأعمال العربي- الروسي بموسكو، والذي ينظمه مجلس الأعمال الروسي - العربي واتحاد الغرف العربية، بالإضافة إلى غرفة التجارة والصناعة الروسية، ووزارة الصناعة والاقتصاد والطاقة الروسية، كما سيشارك الوفد التجاري في افتتاح المعرض العربي الرابع (أرابيا ايكسبو) وهو المعرض العربي الوحيد في دولة روسيا، ويعتبر حدثا رئيسيا للتعاون التجاري والاقتصادي بين روسيا والعالم العربي، حيث يجمع على مدى خمسة أيام الدول العربية و85 كيانا روسيا اتحاديا، بالإضافة إلى دول رابطة الدول المستقلة.

وكانت الغرفة قد أوفدت وفدا تجاريا إلى جمهورية روسيا الاتحادية وبيلاروسيا الشعبية خلال الفترة من 7 إلى 13 أبريل الجاري، برئاسة رائد بن محمد الشحي عضو مجلس الإدارة رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة مسندم للمشاركة في هذه الفعاليات وزيارة بيلا روسيا.

كما سيعقد الوفد خلال زيارته لجمهورية بيلاروسيا الشعبية الاجتماع الثالث لمجلس التعاون البيلاروسي العماني، بالإضافة إلى إجراء مباحثات مع ممثلي مجتمع الأعمال البيلاروسي.

من جهة أخرى سيقوم الوفد التجاري الزائر لبيلاروسيا بعدد من الزيارات لأهم الشركات البيلاروسية الرائدة، بالإضافة إلى زيارة المعرض الدولي الكبير (تيبو 2019) الذي يستعرض أفضل الممارسات والإنجازات في مجال تكنولوجيا المعلومات.