1183709
1183709
العرب والعالم

باكستان تؤكد تخطيط الهند لشن هجوم جديد منتصف هذا الشهر

07 أبريل 2019
07 أبريل 2019

كراتشي - (رويترز) - ذكر وزير الخارجية الباكستاني شاه محمود قريشي أمس أن بلاده لديها «معلومات مخابرات يعول عليها» تشير إلى أن الهند ستشن هجوما جديدا عليها هذا الشهر مع انحسار التوتر فيما يبدو بعد مواجهة بين الدولتين المسلحتين نوويا في فبراير الماضي.

وقال قريشي إن الهجوم قد يقع بين 16 و20 أبريل الجاري وإن باكستان عبرت عن مخاوفها للدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي. وأدى تفجير انتحاري نفذه متشددون يعملون انطلاقا من باكستان في الجزء الذي تسيطر عليه الهند من إقليم كشمير بحياة ما لا يقل عن 40 من قوات الأمن الهندية في 14 فبراير الماضي. وزاد خطر نشوب صراع بصورة كبيرة في 27 فبراير عندما شنت الهند ضربة جوية على ما وصفتها بأنها قاعدة لتدريب المتشددين.

وفي اليوم التالي أسقطت باكستان مقاتلة هندية وأسرت طيارها قبل أن تطلق سراحه لاحقا. وقال قريشي للصحفيين في مسقط رأسه ببلدة مولتان «لدينا معلومات مخابرات يعول عليها بأن الهند تخطط لهجوم جديد على باكستان. وبحسب معلوماتنا قد يقع هذا (الهجوم) بين 16 و20 أبريل». ولم يقدم تفاصيل بشأن الأدلة التي بحوزة باكستان أو كيف يمكن أن يكون محددا إلى هذه الدرجة بشأن توقيت الهجوم لكنه قال إن رئيس الوزراء عمران خان وافق على الكشف عن هذه المعلومات. ولم ترد وزارة الخارجية الهندية بعد على رسالة بالبريد الإلكتروني لطلب التعليق. وألقى خان باللوم على حزب بهاراتيا جاناتا الحاكم في الهند في «إثارة هستيريا الحرب» بسبب مزاعم بأن نيودلهي أسقطت طائرة باكستانية من طراز إف-16 خلال المواجهة التي حدثت في فبراير.

وفي مؤشر على تراجع التوتر قالت إسلام اباد الجمعة الماضية إنها ستطلق سراح 360 سجينا هنديا هذا الشهر. وتم إطلاق أول مائة منهم أمس. وبسبب العلاقات المتوترة بين البلدين غالبا ما يظل السجناء الذين أكملوا عقوبتهم، وكثير منهم من الصيادين المدانين بالتسلل إلى مياه الدولة الأخرى، في السجون لعدة أشهر إن لم يكن سنوات، بعد انتهاء العقوبة.