1181104
1181104
العرب والعالم

طهران تتهم الاتحاد الأوروبي بـ «العجز» أمام العقوبات الأمريكية عليها

04 أبريل 2019
04 أبريل 2019

ارتفاع حصيلة ضحايا السيول بإيران إلى 70 شخصا -

طهران -عمان - محمد جواد الأروبلي - (أ ف ب): اعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف أنّ الاتحاد الأوروبي عاجز عن الالتفاف على العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على بلاده بعد قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني.

وكانت إيران أبرمت في فيينا في 2015 مع الدول الستّ الكبرى (الولايات المتحدة وروسيا والصين وبريطانيا وفرنسا وألمانيا) اتفاقاً أطلق عليه رسمياً اسم - خطة العمل الشاملة المشتركة - تعهّدت فيه طهران بالحدّ من أنشطتها النووية مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها.

لكنّ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في مايو الفائت انسحاب بلاده من الاتفاق وأعاد فرض رزمة من العقوبات على إيران. غير أنّ بقية أطراف الاتفاق رفضت قرار ترامب، مشدّدة على تمسّكها الاتفاق والتزامها به.

وبقصد الالتفاف على العقوبات الأمريكية أطلقت بريطانيا وفرنسا وألمانيا في أواخر يناير نظام دفع خاصا يحمل اسم «انستكس» أو «أداة دعم التبادلات التجارية مع إيران».

وأنشأت الدول الثلاث هذه الآلية على أمل أن تساعد في إنقاذ الاتفاق النووي، وذلك من خلال السماح لطهران بمواصلة التبادل التجاري مع الشركات الأوروبية على الرّغم من العقوبات الأمريكية.

وامس قال ظريف في مقابلة مع الموقع الرسمي للمرشد الأعلى للجمهورية آية الله علي خامنئي إنّ «الأوروبيين كانوا يعتبرون في البداية -خطة العمل الشاملة المشتركة- إنجازاً، لكنّهم ربّما لم يكونوا مستعدّين، وحتماً هم لم يكونوا قادرين، على الوقوف في وجه العقوبات الأمريكية».

وأضاف «سنواصل الضغط على الأوروبيين لتنفيذ التزاماتهم. يجب على أوروبا أن تدرك أنها لا تستطيع التملّص من مسؤوليتها ببعض البيانات والخطط غير المكتملة».

وأكّد ظريف، الذي يعتبر أحد مهندسي الاتفاق النووي بصفته كان كبير المفاوضين الإيرانيين في المفاوضات مع الدول الست، إنّ طهران ستواصل ضغوطها على الأوروبيين «مع أنّه لم يكن لدينا أبداً أيّ وهم بشأنهم».

وأكّد الوزير الإيراني أنّه بدلاً من الاتجاه إلى الدول الغربية فقد اتّجهت بلاده إلى شركائها التقليديين وفي مقدّمهم روسيا والصين، وقال «مستقبل سياستنا الخارجية يسير في هذا الاتجاه».

وفي موضوع آخر، أعلن المتحدث باسم منظمة الطوارئ الإيرانية «مجتبى خالدي» عن ارتفاع حصيلة ضحايا السيول وسوء الأحوال الجوية في مختلف أنحاء إيران إلى 70 شخصاً وإصابة 768 آخرين.

وقال خالدي في تصريح صحفي «إن سوء الأحوال الجوية والسيول أديا إلى مصرع 70 شخصاً (منذ 17 مارس لغاية 3 أبريل) وكان العدد الأكبر من الضحايا في محافظة فارس إذ بلغ عدد القتلى 23 شخصاً».