1176030
1176030
العرب والعالم

الآلاف يتظاهرون في عمّان نصرة للقدس

29 مارس 2019
29 مارس 2019

عمان - (أ ف ب): شارك نحو ثلاثة آلاف شخص أمس في تظاهرة في عمّان تضامنا مع الفلسطينيين ومسيرات يوم الأرض منددين بمواقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومؤكدين أن «القدس عاصمة فلسطين».

وانطلقت التظاهرة التي نظمتها جماعة الإخوان المسلمين في الأردن «انتصارا للقدس والمسجد الأقصى» قبيل يوم الأرض من أمام المسجد الحسيني الكبير وسط عمان، على ما أفاد مصورو وكالة فرانس برس.

وحمل مشاركون لافتات كتب عليها «القدس خط أحمر» و«الأقصى يناديكم، يستصرخ ضمائركم» إضافة إلى «عمّان والقدس توأمان لا ينفصلان».

وقال المراقب العام للجماعة عبد الحميد الذنيبات في كلمة ألقاها خلال التظاهرة «نحن على أبواب قمة عربية بعد أن قصفت (إسرائيل) غزة وبعد أن نقلت (واشنطن) السفارة إلى القدس وبعد أعطى ترامب الجولان هدية لنتانياهو» رئيس وزراء إسرائيل.

وأضاف «نقول لترامب ونتانياهو أن الجولان سيبقى أرضا عربية وستبقى القدس كذلك وسيبقى الأقصى كذلك».

وقال الذنيبات «نثمن الموقف الرسمي الأردني من القدس والأقصى ونردد خلف الملك أن القدس والأقصى خط أحمر، ونؤكد معه رفضنا كل ما يتعلق بصفقة القرن والتوطين والوطن البديل».

وكان الملك الأردني عبد الله الثاني ألغى زيارة كانت مقررة الإثنين إلى رومانيا «نصرة للقدس» غداة موقف رئيسة الحكومة الرومانية بشأن نقل سفارة بلادها في إسرائيل إلى القدس.

وأكد الملك غير مرة موقفه الثابت بأن «القدس خط أحمر» بالنسبة للمملكة، ورفض قرار واشنطن اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل كما ندد بقرار الاعتراف بسيادة إسرائيلية على الجولان.

ووجه الذنيبات «تحية لشهداء يوم الأرض الذين ارتقوا إلى العلى ليؤكدوا للناس كافة على تمسك الشعب الفلسطيني بحقوقه وأرضه ومقاومته واستعداده للبذل والعطاء حتى التحرير بإذن الله».