عمان اليوم

الجمعية الطبية العمانية تؤكد سعيها لرفع المستوى العلمي للأطباء

25 مارس 2019
25 مارس 2019

عقدت الجمعية الطبية العمانية بمقرها مؤخرا اجتماعا لجمعيتها العمومية بحضور مجموعة من الأطباء من مختلف التخصصات والروابط العلمية. بدأ الاجتماع بعرض للدكتور وليد الزدجالي رئيس الجمعية تحث خلاله عن إنجازات الجمعية خلال العامين المنصرمين والأهداف والخطط التي تحققت والتي تنصب مجملها حول رفع المستوى العلمي للأطباء وذلك بإقامة المؤتمرات الطبية والحلقات العلمية المحلية والإقليمية والدولية بالتعاون مع العديد من دول العالم مما أدى إلى فتح باب التعاون الطبي بين السلطنة وتلك الدول.

كما أوضح الازدياد المطرد لعدد الأطباء المنظمين لعضوية الجمعية والروابط العلمية المنبثقة منها، مؤكدا أن ثمار الجهد المبذول قد أثمر عن اختيار الجمعية الطبية العمانية كإحدى أفضل الجمعيات الخليجية وتم تكريمها على هذا الأساس، كما جاء اختيار رئيس مجلس إدارة الجمعية كرئيس اتحاد الأطباء العرب ليوثق هذه الجهود. وأوضح أن دور الجمعية بات مؤثرا وملموسا من خلال التواصل لدى الجمعيات الرسمية المختلفة بالسلطنة كما كان لها دور استشاري في كثير من المواضيع.

وأشار إلى أن اللقاءات الدورية مع المسؤولين المعنيين في وزارة الصحة وعلى رأسهم معالي وزير الصحة وغيرها من المؤسسات الصحية مثل المجلس العُماني للاختصاصّات الطبية ومستشفى جامعة السلطان قابوس والمستشفى السلطاني. واستعرض البرامج التوعوية للمواطنين وفصل أنشطة الجمعية والروابط العلمية المنضوية تحتها خلال الفترة الماضية في هذا الخصوص.

من جانبه قدم الدكتور سلطان الحارثي أمين عام الجمعية عرضا مرئيا أوضح فيه وضع الروابط القائمة والطلبات الجديدة لإنشاء روابط علمية جديدة، كما قدم تفصيلا لبعض بنود اللائحة الأساسية الجديدة للجمعية والبنود الخاصة بعضوية الجمعية والروابط.

بعدها قدم الدكتور بدر الحضرمي أمين الصندوق التقرير المالي والذي أشار فيه إلى أن الجمعية استطاعت أن تتجاوز التحديات المالية التي كانت تعاني منها وأنها أصبحت الآن اكثر استقرارا ولديها برامج وأنشطة تساهم في استقرار وضعها المالي. من جانبها تحدثت الدكتورة جوخة الكلبانية عضوة مجلس الإدارة رئيسة لجنة الروابط عن الجديد فيما يخص متابعة الروابط واستعرضت الاستمارات الخاصة بالمتابعة الدورية والتقارير. وتم نقاش ما تقدمت به الروابط من مقترحات وما أبدته من صعوبات، كما قدم الدكتور مصطفي الهنائي نائب رئيس المجلس رئيس اللجنة المشرفة على الموقع الإلكتروني تقرير الموقع للجمعية الذي يربط جميع الأعضاء والروابط العلمية المندرجة تحت مظلتها وأن هذا الموقع يتميز بشموليته ومحتواه الذي يتضمن ما يستجد من المواضيع الطبية والصحية في السلطنة واللقاءات والحلقات العلمية التي تعقد في السلطنة وكافة أنحاء العالم بالتعاون مع الجمعية. وتم عرض خطوات التسجيل الإلكتروني للأعضاء ونقاش صعوباته.

كذلك قدم الدكتور طه اللواتي عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة العلمية تقريرا عن البرنامج العلمي للجمعية والمؤتمر الذي تم عقده كما ذكر المخطط العلمي المستقبلي للجمعية.

وقدم الدكتور سالم الرحبي عضو مجلس الإدارة ورئيس اللجنة القانونية عرضا إحصائيا حول الحالات التي تمت إحالتها من قبل الجمعية للمستشار القانوني والدعم الذي قدمته اللجنة للحالات التي واجهت بعض الصعوبات القانونية.