الأولى

1.1 ملــــيار ريـال مســـاهــمة «المعلومات والاتصالات» بحلول 2024

24 مارس 2019
24 مارس 2019

«مختبر» تقنية المعلومات والثورة الصناعية الرابعة يخرج بـ13 مشروعا -

«عمان»: خرج مختبر تقنية المعلومات والاتصالات والثورة الصناعية الرابعة بـ 11 مبادرة ومشروعا تهدف لتأسيس صناعة حقيقية لتوطين رأس المال والمعرفة محليا، وارتكزت المبادرات والمشاريع على 3 محاور أساسية تتمثل في الأجهزة والتطبيقات والخدمات والممكّنات. وكانت وزارة النقل والاتصالات وهيئة تقنية المعلومات قد نظمت المختبر بالتعاون والتنسيق مع وحدة دعم التنفيذ والمتابعة.

وتضمن المبادرات 25 مشروعا، منها 13 مشروعًا تم تحديدها على أنها أولوية عالية للتنفيذ، وتستقطب هذه المشاريع الـ 13 استثمارًا يقدر بنحو 60 مليون ريال وستوفر حوالي 1200 وظيفة في القطاع الخاص خلال السنوات الخمس القادمة.

وكان صاحب السمو السيد هيثم بن طارق آل سعيد قد استمع لشرح مفصل عن المختبر وما تضمنه من محاور وجلسات نقاشية على مدى أربعة أسابيع، ونتائج الجلسات فيما يتعلق بواقع القطاع والتحديات التي تواجهه أو بالفرص والمقترحات الرامية إلى تطوير القطاع وتحويله إلى قطاع اقتصادي من جهة، وقطاع مُمكّن للقطاعات الأخرى من جهة أخرى. وتتمثل أهم مخرجات المختبر في تصميم برنامج للتدريب المهني على رأس العمل لخريجي تقنية المعلومات والاتصالات، سيتم تنفيذه بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص ويهدف البرنامج إلى تسجيل ما لا يقل عن 50 شركة كشريكة في البرنامج وتقديم 8750 وظيفة لخريجي تقنية المعلومات والاتصالات على مدى السنوات الخمس المقبلة.

ويتطلع المختصون بالقطاع إلى مضاعفة مساهمة قطاع تقنية المعلومات والاتصالات في الناتج المحلي الإجمالي إلى 1.1 مليار ريال بحلول عام 2024.