1167426
1167426
الاقتصادية

وضع حجر الأساس لمصنع ديباك عمان للصناعات في المنطقة الحرة بصلالة

21 مارس 2019
21 مارس 2019

ينتج 225 ألف طن سنويا من المواد الكيميائية -

120 مليون دولار التكلفة الاستثمارية للمرحلة الأولى.. وأكثر من 100 فرصة عمل يوفرها المشروع -

علي تبوك: حزمة جديدة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة تقدر بمليار دولار والإعلان عنها بعد اكتمال الإجراءات -

صلالة– بخيت كيرداس الشحري -

احتفل أمس بالمبنى الإداري لشركة صلالة للمنطقة الحرة بمحافظة ظفار بوضع حجر الأساس لمصنع ديباك عمان للصناعات الذي تملكه كل من شركة ديباك نايترايت ليميتد والشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية «تـنـمـيـة»، المملوكة للصندوق الاحتياطي العام للدولة وصناديق التقاعد المدنية والعسكرية، وشركة مسقط أوفرسيز. وستقوم الشركة بإنشاء مجمع صناعي لصناعة عدد من المواد الكيميائية من ضمنها كلوريد الكالسيوم ونترات الصوديوم وسيستخدم المشروع مواد خام متوفرة محليًا مثل غاز الأمونيا والحجر الجيري، كما أن المواد المنتجة سيتم بيعها محليًا وأيضًا تصديرها للأسواق العالمية، وستستخدم في عدة قطاعات مثل قطاع النفط والغاز.

رعى الاحتفال بوضع حجر الأساس لهذا المشروع معالي محمد بن سالم بن سعيد التوبي وزيــر البيئة والشؤون المناخية، وبحضور سعادة مونو مهاور السفير الهندي لدى السلطنة، والشيخ راشد بن سيف السعدي الرئيس التنفيذي للشركة العمانية لتنمية الاستثمارات الوطنية «تنمية».

ويعتبر المشروع واحد من مشاريع القيمة المضافة والذي سينتج حوالي 225.000 طن سنويا من المواد الكيميائية، ويبلغ حجم الاستثمار في المرحلة الأولى للمشروع حوالي 120 مليون دولار أمريكي، وسيوفر أكثر من 100 فرصة عمل.

وقال معالي محمد بن سالم بن سعيد التوبي وزيــر البيئة والشؤون المناخية: إن المنطقة الحرة بصلالة تعمل على استقطاب استثمارات ورؤوس أموال أجنبية تساهم في دعم الاقتصاد الوطني، ومنذ مطلع هذا العام والمنطقة الحرة بصلالة تشهد تطورًا ملحوظًا ونجاحات متتالية في استقطاب الاستثمارات الأجنبية للسلطنة، وهذا بفضل الجهود التي بذلت خلال الأعوام السابقة من تطوير بنى أساسية ومرافق للمستثمرين وتطوير الأعمال بالمنطقة.

وأشار علي بن محمد تبوك الرئيس التنفيذي بالوكالة لشركة صلالة للمنطقة الحرة إلى أن هذا المشروع يعد إضافة نوعية للاستثمارات القائمة بالمنطقة الحرة بصلالة، ويأتي تتويجًا للجهود التي بذلتها المنطقة الحرة بصلالة خلال الفترة الماضية، كما نعمل حاليًا على حزمة جديدة من الاستثمارات الأجنبية المباشرة تقدر بمليار دولار أمريكي، حيث سيتم الإعلان عنها بعد اكتمال الإجراءات المعتمدة. كما سنشهد هذا العام افتتاح المبنى الإداري للمنطقة الحرة بصلالة ومرافق المستثمرين والافتتاح الرسمي لاستثمارات جديد تحت الإنشاء حاليا. ونتيجة لنجاح شركة صلالة للمنطقة الحرة في استقطاب الاستثمارات الأجنبية المباشرة فقد حققت الشركة ارتفاعا في حجم الاستثمارات بالمنطقة لتصل إلى ملياري ريال عماني

وقال أجاي مهتا مدير شركة ديباك عمان للصناعات: إن المشروع قائم على تنمية الاقتصاد الوطني العماني متماشيًا مع رؤية حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم للبلاد. وأضاف: إن المشروع سيكون بداية لفرص عديدة في المستقبل ستساهم في تنمية القطاع الصناعي للسلطنة. ومن جانبه قدم الدكتور شيريش جوبتا، الرئيس التنفيذي لشركة « ICT»، نبذة عن المشروع، كما قدم ديباك مهتا، رئيس مجلس إدارة مجموعة ديباك، نبذة عن قطاع الكيمياويات العالمي.

و أعرب الشيخ راشد بن سيف السعدي، الرئيس التنفيذي لشركة «تنمية»، عن سعادته بالمشروع والذي سيسهم في تحقيق الأهداف التنموية التي تطمح إليها الحكومة في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم.