فتاوى للشيخ أحمد الخليلي المفتي العام للسلطنة

يجب دفع الزكاة إلى القائم بالأمر الذي يأخذها بحقها ويضعها في مستحقها –

■ ■ هل يجــوز صرف أموال الزكاة في شــراء كتب مفيدة، ثــم صرفها «أي الكتب» إلى مستحقيها من طلبة العلم؟

لا، وإنما يصــرف المبلغ من الزكاة لطالب العلــم المحتاج، وهو الذي
يشتري به ما يحتاجه من كتب وغيرها. واالله أعلم.

■ ■ كيف نعرف الذي يستحق الزكاة من غيره؟

الغني هو الذي لا يحتاج إلى شــيء زيادة علــى دخله من حيث نفقاتــه الضرورية، فمن كانت نفقاته الضروريــة يكفي دخله لتغطيتها فهو من الأغنياء، ولا يجوز له أن يأخــذ الزكاة، وكذلك لو كان قادرا على الكسب وإنما يهمل القيام بهذه المسؤولية من أجل إخلاده إلى الدعة وحبــه للراحة، فإنه لا يعد من الفقراء الذين يســتحقون الزكاة. واالله أعلم.
■ ■ هل الأولى دفع الزكاة إلى الجباة أو إلى الفقراء والمســتحقين مباشــرة، وهل يمكن أن توزع قيمتها؟

يجب دفع الزكاة إلى القائم بالأمر الذي يأخذها بحقها ويضعها في مســتحقها ـ إن وجد ـ ، وإلا دفعها كل أحد بنفسه إلى من يستحقها، وفي دفــع الثمن خلاف والأولى غيــره، إلا مع تعــذر قبول الأصل. واالله أعلم.

■ ■ ما قولكم في الرجل إذا ســها في صلاته ولم يدر كم ركعة صلى، وإنما انتبه في التشهد الأخير، فهل تكون صلاته صحيحة على هذه الحال؟

بما أنه لم يكن عارفا بصلاته، ولا بما أتاه منها وما لم يأته فليعد صلاته من أولها، إذ العبادات تؤدي باليقين لا بالشــك، واليقين بعيد في مثل هذه الحالة. واالله أعلم.

■ ■ ما حكم سجود الســهو لمن صلى الظهر والعصر جمعا، فوقع منه السهو في كلتا الصلاتين؟

اختلف في الذي يجمع الصلاتين هل يسجد لكل واحدة منهما للسهو إن سها فيهما بعدها، وذلك أن يسجد للأولى بعد التسليم، إن سها فيها، وكذلك يفعل في الثانية، أو يسجد لهما جميعا بعد الثانية، والأول أصح. واالله أعلم.

■ ■ زدت في الصلاة الســرية ســورة مع الفاتحة ســهوا، فتذكــرت وأنا في منتصف القراءة فماذا أفعل؟

اقطع القراءة واركع، وبعد فراغك اسجد لسهوك. واالله أعلم.