1160389
1160389
المنوعات

معرض في بيروت يتناول النزوح وطلب اللجوء من خلال القصص المصورة

14 مارس 2019
14 مارس 2019

بيروت- «رويترز»: معتمدًا على ما تتركه الفنون البصرية والرسوم الكاريكاتيرية من أثر بعيد الأمد في الذاكرة، يطرح معرض فني في لبنان معاناة النزوح وطلب اللجوء من خلال القصص المصورة والكاريكاتير. ويشارك في معرض «إن-ترانزيت» المقام في الجامعة الأمريكية في بيروت 37 فنانًا من 12 دولةً من بينها سوريا وألمانيا ومصر. وقالت أمينة المعرض لينا غيبة لرويترز: إن المعرض يقدم من خلال 350 عملًا فنيًا المشكلات التي تواجه اللاجئين سواء كانت في رحلتهم لأماكن أخرى أو العنصرية التي يتعرضون لها أحيانًا في الدول المستضيفة لهم أو حتى المواقف الإيجابية.

ويعرض رسم توضيحي للاجئين يرتدون سترات نجاة برتقالية اللون بجانب صورة بعنوان (لجوء للأبد)، وهو مفهوم لا يمكن تصوره بالنسبة للبعض لكنه واقع بالنسبة للآخرين.

واستخدمت الفنانة السورية ديالا برصلي منصة للتركيز على الأطفال المتأثرين بالأزمة في سوريا، خاصة أولئك الذين لم يتسن لهم متابعة تعليمهم.

وترى برصلي أن عملها يعد من أشكال المقاومة، وعلى الرغم من أنها تعرف أن تحقيق تغيير كبير أمر مستبعد، فإنها ترفض خيار الاستسلام.

ويقول المصور الصحفي المشارك في المعرض أوليفر كولجر إنه استلهم رسومه من لاجئين سوريين قابلهم في مخيم بكردستان العراق وفي جزيرة ساحلية في اليونان.

وقال: «أريد أن أعرض الأشخاص الذين يرون العمل على الأشخاص الذين قابلتهم». وقالت غيبة: إن المعرض اعتمد على الكوميديا في تناول موضوعات جادة تؤثر على المنطقة لنقل المعلومات بطريقة مختلفة. ويستمر المعرض الذي تشرف عليه مبادرة معتز ورادا الصواف حتى 24 مارس.