1157119
1157119
عمان اليوم

«البلديات الإقليمية» تُدشّن النظام الإلكتروني لدليل الاحتياجات التدريبية

11 مارس 2019
11 مارس 2019

منظومة متكاملة تربط تقييم الأداء الوظيفي بالبرامج والدورات -

كتبت - مُزنة الفهدية -

دشنت وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه أمس النظام الإلكتروني لدليل الاحتياجات التدريبية تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون وزير الخدمة المدنية، وبحضور معالي أحمد بن عبدالله الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه وعدد من أصحاب السعادة والمعنيين، حيث أُقيم حفل التدشين في النادي الدبلوماسي.

وقال معالي أحمد بن عبدالله الشحي وزير البلديات الإقليمية وموارد المياه: «هذا النظام يقوم بفرز تقنيات إعداد خطة التدريب والبرامج التدريبية التي تتضمن في الخطة، ويشتغل بطريقة آلية، حيث يقوم بتوفير الوقت والجهد» موضحًا أن هذا النظام يحقق نوعًا من العدالة في اشتراطات وضوابط لا يمكن أن يتعداها أي مسؤول يقوم بترشيح الموظفين.

وأشار في حديثه إلى أن هذا النظام هو نظام متكامل ويحتاج إلى تطوير في الأعوام القادمة ونقوم بتسجيله في كومكس في المحفل القادم بإذن الله.

واطلّع معالي الشيخ خالد بن عمر بن سعيد المرهون راعي الحفل على المعرض المصاحب لتدشين هذا النظام الذي اشتمل على عدد من الصور التي جسّدت الدور الذي يضطلع به مركز تنمية الموارد البشرية والجهود المبذولة في صقل مهارات الموظفين.

وقدم المهندس محمد بن سيف العامري مدير عام التخطيط والدراسات بوزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه شرحًا للتعريف بالنظام الإلكتروني لدليل الاحتياجات التدريبية الذي يعتبر نظامًا إلكترونيًا متكاملًا ينظم عملية الترشيح للبرامج التدريبية وفق معايير تحديد الكفاءات والمهام المحددة لكل وظيفة.

واستعرض العامري المحتوى الذي يتضمنه النظام منها وجود قاعدة بيانات لكافة الموظفين بالوزارة والمسميات الوظيفية المرتبطة بمجالات عمل الوزارة، إضافة إلى احتوائه على استمارات لقياس العائد من التدريب وغيرها. وتطرق إلى التعريف بمراحل تنفيذ النظام الإلكتروني لدليل الاحتياجات التدريبية بدءًا من المرحلة التجريبية لتشغيل النظام وانتهاء بالتنفيذ، والمخرجات التي تم فرزها عبر هذا النظام للخطة التدريبية لعام 2019م، إلى جانب مناقشة القيم المضافة للنظام الإلكتروني، حيث إن هذا النظام يُعد أول نظام إلكتروني على مستوى السلطنة متخصص برصد وتحديد الاحتياجات التدريبية وفق مفهوم علمي شامل ودقيق، ويمتاز النظام بسرعة الإنجاز في تحديد الاحتياجات التدريبية وفرز الترشيحات للبرامج التدريبية وضمان شمولية توزيع البرامج لجميع الموظفين بالوزارة، كما اشتمل العرض أيضًا على استعراض متطلبات تنفيذ المرحلة الثانية للنظام من بينها إعادة صياغة بطاقات الوصف الوظيفي بالشكل الذي يعكس الأعمال الفعلية التي يقوم بها الموظف، وإيجاد منظومة متكاملة تربط تقييم الأداء الوظيفي بالبرامج والدورات التدريبية، إضافة إلى تضمين خطة التأهيل بالنظام ليكون تحت مسمى الدليل الإلكتروني لتحديد الاحتياجات التدريبية والتأهيلية. ويتضمن النظام مخرجات الفرز لعام 2019م، حيث أن عدد البرامج المستهدفة للفئة الإشرافية تبلغ 14 برنامجًا لـ263 موظفًا، و42 برنامجًا للفئة التنفيذية لـ707 موظفين أما بالنسبة للفئة الحرفية تبلغ عدد البرامج المستهدفة 60 لـعدد 1416 موظفًا.

وتضمن حفل التدشين تقديم عرض مرئي تم خلاله التعريف بالدور الذي تقوم به وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه ممثلة بمركز تنمية الموارد البشرية في تقديم برامج التدريب والتأهيل للموظفين بما يتواءم مع مختلف التخصصات الوظيفية، ويسهم في رفدهم بالخبرات العلمية والعملية وصولًا إلى تحقيق أهداف التنمية الوظيفية والبشرية التي تساهم بشكل كبير وفعال في الارتقاء بمستوى الأداء للموظفين وتعزيز قدراتهم الوظيفية.

وعلى هامش حفل التدشين تطرق مسعود بن راشد الصواعي رئيس قسم التدريب بمركز تنمية الموارد البشرية إلى شرح مضامين هذا النظام وطريقة العمل من خلاله والخطوات المتبعة في آلية الترشيح للبرامج التدريبية وإجراءات الاختيار واعتمادها.