عمان اليوم

اليوم المفتوح للبحث العلمي بتطبيقية عبري يؤكد أهمية تطوير القدرات البحثية

06 مارس 2019
06 مارس 2019

نظمت كلية العلوم التطبيقية بعبري ممثلة بقسم البحث العلمي فعالية اليوم المفتوح للبحث العلمي برعاية الدكتورة حليمة البدواوية المدير العام المساعد للشؤون الأكاديمية بالمديرية العامة لكليات العلوم التطبيقية وبحضور الدكتور راشد بن سعيّد الهنائي عميد الكلية وعدد من الموظفين والطلبة.

في بداية الحفل ألقى الدكتور ضياء الرحمن رئيس قسم البحث العلمي بالكلية كلمة الافتتاح أشار فيها إلى أهمية إقامة يوم مفتوح وذكر أن الابتكار هو ركيزة أساسية لإقامة مثل هذه الفعاليات، وأشار إلى أن الطلاب يجب أن يكونوا مستعدين لتطوير قدراتهم البحثية من خلال الأفكار الإبداعية والتعليم المستمر.

ثم قدم الدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي مدير البرنامج البحثي الاستراتيجي في قطاع الطاقة والصناعة بمجلس البحث العلمي ورقة عمل للبحث العلمي عن أهمية البحث العلمي في مؤسسات التعليم العالي وتحدث عن رؤية ورسالة السلطنة فيما يتعلق بالبحث العلمي وشرح دور مجلس البحث العلمي في دعم وتعزيز المشروعات البحثية في مختلف المستويات.

بعدها قدمت هناء السيابية عضو هيئة التدريس بقسم المتطلبات العامة بالكلية ورقة عمل بعنوان مقارنة بين استراتيجيات البحث بين كليات العلوم التطبيقية والجامعات الغربية. وقدمت أمل المقرشية من جامعة نزوى ورقة عمل بعنوان البحث وأهميته في الحياة الأكاديمية وتناولت بالتفصيل أساسيات البحوث الطلابية وهيكلتها والتحديات وأهمية الأبحاث الأكاديمية للطلاب. بعدها تم تنفيذ حلقة نقاشية شارك بها الدكتور أحمد بن سعيد البوسعيدي من مجلس البحث العلمي والدكتورة ضحى الشكيلية من الكلية التقنية بعبري وسلمى اليحيائية من وزارة التعليم العالي وأمل المقرشية من جامعة نزوى وأدار الحوار الدكتور محمد بن سلوم الغافري رئيس قسم اللغة الإنجليزية بالكلية وكان عن تطوير البحوث في المؤسسات الجامعية. وتضمنت الفعالية حلقتي عمل الأولى قدمها الدكتور زكريا بولنوار أستاذ مساعد بقسم إدارة الأعمال بالكلية أما الحلقة الثانية فقدمتها نسيم البلوشية عن إعداد الطلبة لكتابة الأوراق البحثية.