1148380
1148380
الاقتصادية

«تجارب ريادية» - عزان الرمحي يستوحي فكرة إنشاء مطعمه من شغفه بتذوق الأطعمة الهندية

06 مارس 2019
06 مارس 2019

تغلب على تحديات تكوين شركته الخاصة -

كتب- حمد الهاشمي -

امتزج شغف عزان بالأكل الهندي مع حبه لتجربة ريادة الأعمال، ومع هدفه الذي يصبو إليه وهو أن يؤسس لنفسه مشروعا تجاريا يدر عليه دخلا متناميا قابلا للتوسع، فكان قد جاب عددًا من دول العالم ليطلع على تجارب مختلفة ثم عاد إلى مسقط وبدأ مشروعه الخاص للمأكولات الهندية.

تحدث رائد الأعمال عزان الرمحي بعد أن افتتح فرعا ثالثا للمطعم باسم «رازمزان» للمأكولات الهندية، عن تجربته في مجال ريادة الأعمال وإنشاء شركته الخاصة، وكيف واجه التحديات والعقبات التي صادفته والتغلب عليها.. ولماذا اختار مشروع مطعم المأكولات الهندية تحديدًا.. يقول عزان: كان من ضمن أهدافي في الحياة تأسيس شركة خاصة بي، حيث إنه من خلال رحلاتي للخارج كان شغفي هو تذوق ما تقدمه المطاعم من مأكولات إلى أن استقرت فكرتي حول مشروع مطعم يقدم المأكولات الهندية حيث من المعروف أن المطبخ الهندي غني ومتنوع.

وأضاف: من خلال سفري لبريطانيا، قمت بزيارة مطعم يقدم مأكولات هندية بطريقة عصرية، والتي بإمكانها جذب فئة العوائل بالأخص، فشعرت بفقدان هذه الفكرة أو المحتوى الذي يقدمه المطعم في السلطنة، ومن ثم بدأت مشواري في تأسيس مطعم «رازمزان» للمأكولات الهندية العصرية عام 2015، وكأن أول فروع المطعم في أحد أكبر المجمعات التجارية بمحافظة مسقط وهو «عمان أفينيوز مول».

التحديات والتغلب عليها

وعن التحديات والصعوبات التي واجهت الرمحي عند بداية تنفيذ فكرة مشروعه، أوضح قائلا: البحث واختيار أفضل الطهاة للمطعم، واختيار أفضل المقاولين المتمكنين لتهيئة وتصميم المطعم بطريقة عصرية وجذابة، وصعوبة في ترويج اسم المطعم بحكم أنه مطعم غير عالمي، بالإضافة إلى صعوبة في اختيار اسم المطعم والذي استغرقنا فترة شبه طويلة مما سبب في تأخير افتتاح المطعم، وصعوبة في توصيل وشرح فكرة الأكل الهندي بطريقة عصرية للزبون، وصعوبة إقناع الزبائن أن الأكل الهندي لا شرط أن يكون ثقيلا ودسما.

وأوضح أنه تغلب على هذه التحديات من خلال القيام برحلة إلى منطقة بنجلور الواقعة في جمهورية الهند واختيار أفضل الطهاة بشرط أن يكونوا مسلمين، وقال: بعد تجربتي الأولى في صعوبة اختيار المقاولين المؤهلين تعرفت على مقاولين مجيدين في هذا المجال ومن خلالها تسهلت أموري في فتح الأفرع الأخرى، بفضل اختيار الموقع مناسب في أكبر المراكز التجارية في عمان والترويج للمطعم في مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى تصميم قائمة المطعم من خلال تقسيمة الوجبات بطريقة ميسرة وسهلة في القراءة، ومن خلال استخدام محتويات صحية، والتقليل من كمية الزيت، وكذلك إعطاء الزبون الحرية في اختيار مستوى الفلفل في الطعام، وأيضًا قمنا بتدشين وجبات جديدة تجمع بين الهندي والعصري مثل «الباستا» و«السلايدرز» و«الساندويتش» التي تحتوي على مذاق هندي.

وقال الرمحي: من التحديات أيضا صعوبة اختيار اسم للمطعم في بداية المشوار، ولكن بعدها قمت باستوحاء فكرة اسم المطعم من علاقتي مع ابنتي الرائعة عزان ورزان، فأصبح اسم المطعم «زان مزان».

التمويل المالي والمعنوي

وتحدث عزان الرمحي عن المساهمين في تمويل مشروعه المالي والمعنوي، قائلا: كان لأهلي فضل كبير في دعمي ماديًا ومعنويًا، حيث كان هدفي هو نجاح المشروع، والإثبات لأهلي الأداء المالي المرضي في مشوار الريادي.

المنتجات أو الخدمات

وقال الرمحي: الشركة توفر العديد من الخدمات في الوقت الحالي، مثل: خدمة المطاعم، وخدمة التموين، وخدمة التوصيل؛ ففي خدمة المطاعم يقوم المطعم بتقديم الطعام داخل المطعم أو عن طريق الطعام السفري، أما في خدمة التوصيل يقوم المطعم بتوصيل الأكل عن طريق سائق المطعم الخاص أو عن طريق عدد من برامج التوصيل مثل «طلبات، وأكيد، وآمر، ودليل»، والتي بإمكانها تسهيل عملية الطلب للزبائن.

وأضاف: أما بالنسبة للمنتجات، فهي تختلف على حسب نوع الخدمة، حيث نقوم من خلال خدمة المطاعم بتوفير منتجات الأكل الهندي بالطريقة العصرية والذي يميل للجانب الصحي، وفي خدمة التموين تحت مسمى «رازمزان كيترنج» نقدم باقة من المنتجات العالمية من الأكل الهندي والصيني والعماني والإيطالي بطريقة صحية تبرز طابع «رازمزان» بها.

الفرص الوظيفية

وأكد عزان الرمحي أن مشروعه ساهم في توفير 3 وظائف للعمانين في إدارة المطعم، وقال: نتطلع لزيادة عدد العمانيين في طاقم المطعم.

وأشار إلى أنه وقع عدد من الاتفاقيات المهمة منذ تأسيس المطعم، من أبرزها مع توقيع اتفاقية شركة «ماجد الفطيم» للمحلات التجارية، لافتتاح أول فروع المطعم خارج محافظة مسقط، وذلك في «ستي سنتر» بولاية صور. وأيضا توقيع اتفاقية مهمة مع «الصفاء للأغذية» أكبر شركة توريد دجاج محلي في السلطنة. وفي مجال التموين قمنا بالتوقيع على عدد من الاتفاقيات من الشركات المعروفة لتقديم خدمات التموين في الوقت الحاض. وقال: نرى أن خطة الشركة في عقد الاتفاقيات تمضي قدمًا.

الموقع والفروع

‎وأوضح عزان الرمحي أن المكتب الرئيسي للشركة يقع في مسقط جراند مول، وقال: قمنا بافتتاح 3 أفرع للمطعم، الفرع الأول في عمان أفنيوز مول، وهو الأكبر بين نظرائه من المطاعم في المول؛ ويقع الفرع الثاني في أبراج القرم بمنطقة القرم، الأكبر بين نظرائه من المطاعم في نفس البناية، أما الفرع الثالث يقع في «ماي سيتي سنتر» بولاية صور، ويعتبر أكبر المطاعم من حيث المساحة في المول. وأكد الرمحي أنه يتم التنسيق لافتتاح فروع أخرى بمحافظات السلطنة.

خططك المستقبلية

وعن خططه المستقبلية في التوسع ونجاح المشروع، أوضح الرمحي قائلا: من خططنا التوسع عن طريق الترويج للمطعم للمستثمرين الذين لديهم الرغبة في الاستثمار في المطعم، وكذلك عن طريق تحويل «رازمزان» إلى علامة تجارية عالمية «الامتياز التجاري».