1139454
1139454
العرب والعالم

أنقرة تدين دعوة لجنة بالبرلمان الأوروبي لتعليق محادثات انضمامها للتكتل

21 فبراير 2019
21 فبراير 2019

دورة لتدريب ضباط أتراك على تشغيل «إس - 400» الربيع المقبل -

اسطنبول-موسكو -(د ب أ)-(رويترز): انتقدت تركيا أمس تصويتا أجرته لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الأوروبي يدعو إلى تعليق التفاوض مع أنقرة بشأن انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، ووصفته بأنه «غير مقبول».

وطالبت اللجنة المفوضية الأوروبية والدول الأعضاء أمس الأول بتعليق مفاوضات الانضمام مع تركيا رسميا، مشيرة إلى عدم احترام أنقرة لحقوق الإنسان والحريات المدنية والتأثير على السلطة القضائية ونزاعات إقليمية مع قبرص وجيران آخرين.

وقال حامي آقصوي المتحدث باسم وزارة الخارجية التركية في بيان «من غير المقبول إطلاقا أن تدعو مسودة التقرير غير الملزمة والإرشادية إلى تعليق كامل لمحادثات انضمامنا إلى الاتحاد الأوروبي».

وأضاف «نتوقع القيام بالتصحيحات اللازمة وأن يكون التقرير النهائي أكثر واقعية وحيادا وتشجيعا. لن يأخذ بلدنا في الحسبان سوى تقرير مثل هذا».

وتقول تركيا إن عضوية الاتحاد الأوروبي تظل أحد أولويات أهدافها الاستراتيجية رغم توقف محادثات الانضمام، التي بدأت رسميا في عام 2004، منذ سنوات. ودعا بعض القادة والمسؤولين بالاتحاد الأوروبي لإنهائها.

وقالت كاتي بيري مقررة الشؤون التركية في البرلمان الأوروبي في تغريدة على تويتر «ما أتوقعه هو تصويت أغلبية كبيرة بالبرلمان الأوروبي في غضون أسبوعين لصالح تعليق مفاوضات الانضمام مع تركيا، كما فعلت (لجنة) الشؤون الخارجية بالبرلمان ».

كان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال في أكتوبر الماضي إنه سيبحث إجراء استفتاء على سعي بلاده المستمر منذ وقت طويل للانضمام للاتحاد الأوروبي، في مؤشر على سخط من عملية يقول إنها تأثرت بالتحامل على المسلمين.

وقالت ماريتي سخاكه العضو في البرلمان الأوروبي في بيان «تحدث انتهاكات لحقوق الإنسان واعتقالات لصحفيين بشكل يومي تقريبا بينما يزداد تقويض الديمقراطية وسيادة القانون في الدولة».

وأضافت «كل هذا إضافة إلى التعديلات الدستورية جعل انضمام تركيا للاتحاد الأوروبي مستحيلا في المرحلة الحالية. رسالة البرلمان اليوم غاية في الوضوح. ونضيف تبعات تمسك أردوغان الاستبدادي بالسلطة».

من جانب آخر صرح مسؤول روسي بأنه من المقرر أن تنطلق في الربيع المقبل دورة لتدريب ضباط أتراك على تشغيل منظومة «إس - 400» للدفاع الجوي التي اشترتها أنقرة من موسكو.

ونقل موقع «روسيا اليوم» أمس عن متحدث باسم شركة «روستيخ»، المصنعة للمنظومة، القول إن الضباط الأتراك سيصلون في الربيع القادم إلى روسيا لتلقي دورة حول تشغيلها.

وأضاف أن عملية توريد المنظومات الصاروخية من روسيا إلى تركيا تجري وفقا للجدول الزمني المتفق عليه، مؤكدا عدم وجود أي تأخير أو أمور قد تنجم عن «قوة قاهرة».

وشدد على أنه «سيتم تنفيذ اتفاقية توريد إس - 400 إلى تركيا بشكل كامل قبل انتهاء العام الجاري».

تجدر الإشارة إلى أن الاتفاق بين أنقرة وموسكو بشأن المنظومة يثير غضب حلفاء تركيا في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، وخاصة الولايات المتحدة، بزعم أنها لا تتكامل مع المنظومات الدفاعية للتكتل.